الغارديان: تكتيكات جديدة يتبعها تنظيم الدولة للبقاء في سوريا والعراق
الغارديان: تكتيكات جديدة يتبعها تنظيم الدولة للبقاء في سوريا والعراق
● أخبار سورية ١٧ أكتوبر ٢٠١٨

الغارديان: تكتيكات جديدة يتبعها تنظيم الدولة للبقاء في سوريا والعراق

كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، عن تكتيكات تنظيم الدولة الجديدة في العراق وسوريا، مشيرة إلى أن خليفة البغدادي أزال أكثر من تسعة دواوين في التنظيم.

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن «قادة داعش أرسلوا مقاتليهم إلى الصحراء والجبال في مناطق متناثرة في العراق وسوريا، حيث لجأت المنظمة إلى ما يسمى بالحرب المختلطة للعصابات وتبنت تكتيكات المقاتل الشبح»، مشيرة إلى أن «الهدف هو زرع الفوضى في المناطق ذات التنوع الطائفي أو العرقي أو إيجاد مناطق هشة من حيث الأمن».

وأضافت أن «تكتيك داعش الجديد يشمل أيضاً نشر مقاتلين في مناطق من الأقليات، كما أن التنظيم بدأ في الاعتماد على التمويل الذاتي عن طريق السرقة والاختطاف والابتزاز»، مشيرة إلى أن «هذا يعني أن تنظيم داعش قد فقد قدرته على تلقي التمويل الأجنبي ولجني الأموال من الاستثمارات التي قام بها عن طريق بيع النفط في العراق وسوريا».

ووفقاً لبعض مصادر الصحيفة البريطانية، فقد قام تنظيمالدولة بتهريب حوالي 400 مليون دولار إلى الخارج من العراق وسوريا، وهو يسعى إلى زيادة موارده من خلال عمليات غسيل الأموال.

وتابعت الصحيفة، أن « أبو بكر البغدادي أمير التنظيم ألغى أكثر من تسعة من دواوينه، واحتفظ بثلاثة فقط، وهي ديوان الجند الذي يدير الشؤون العسكرية وديواناً للأمن والاستخبارات وديواناً مالياً وإدارياً».

وأوضحت الصحيفة أن «اللجان الشرعية لم تعد ملزمة وأنها تعمل فقط كهيئة استشارية، وأن الإدارات الإدارية والمالية لا مركزية ويتم اختيار أهداف المنظمة من قبل قائد الأمن، وليس القائد العسكري».

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ