الغارديان: توقيف والد مواطن بريطاني انضم لـ"ي ب ك" في سوريا
الغارديان: توقيف والد مواطن بريطاني انضم لـ"ي ب ك" في سوريا
● أخبار سورية ٢٨ ديسمبر ٢٠١٩

الغارديان: توقيف والد مواطن بريطاني انضم لـ"ي ب ك" في سوريا

كشفت صحيفة "الغارديان" البريطانية، عن توقيف والد مواطن بريطاني من المنضمين لصفوف قوات الحماية الشعبية الكردية "ي ب ك" الإرهابي، قبل أن تفرج عنه بكفالة.

وذكرت الصحيفة، أمس الجمعة، أن الشرطة البريطانية أوقفت "بول نيواي" والد "دان نيواي"، في 11 ديسمبر/ كانون الأول الحالي، للاشتباه بتقديمه دعما ماليا للإرهاب، وحجزت الشرطة، خلال البحث في منزل المشتبه به، حاسوبا وهاتفا، قبل أن يتم الإفراج عنه بكفالة، بعد 4 أيام من التحقيق.

وشمل تحقيق الشرطة البريطانية، استجواب زوجة "بول نيواي"، وولده الآخر.

وفي 2017، انضم "دان نيواي" إلى صفوف "ي ب ك" الإرهابي بسوريا، قبل أن يعود إلى بلاده في مارس/آذار 2018، ومجددا بعد إطلاق تركيا عملية "نبع السلام" شمالي البلاد، التحق "دان" بالتنظيم، ولا يزال في صفوفه ليومنا.

وفي 7 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، قضت محكمة الجنايات في العاصمة لندن، بالسجن 4 سنوات على مواطن بريطاني تلقى تدريبات في معسكرات منظمة " بي كا كا/ي ب ك" الإرهابية، في سوريا والعراق.

وبررت المحكمة وقتها قرار السجن بتلقي "أيدان جيمس" تدريبات مسلحة في إحدى المعسكرات التابعة لمنظمة "بي كا كا" في العراق، فيما أصدرت قرار تبرئة بحقه من تهمة "التواجد في معسكرات الإرهاب بسوريا".

والجدير بالذكر أن بريطانيا تصنّف منظمة "بي كا كا" ضمن قوائم الإرهاب منذ عام 2001، فيما لا تدرج جناحها في سوريا "ي ب ك" ضمن القائمة نفسها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ