الفصائل تعتزم تسليم الحكومة المؤقتة إدارة المعابر الحدودية في الشمال السوري
الفصائل تعتزم تسليم الحكومة المؤقتة إدارة المعابر الحدودية في الشمال السوري
● أخبار سورية ٢ أكتوبر ٢٠١٧

الفصائل تعتزم تسليم الحكومة المؤقتة إدارة المعابر الحدودية في الشمال السوري

كشف نائب رئيس هيئة الأركان في الحكومة السورية المؤقتة، العقيد "هيثم العفيسي"، عن لقاءات تجريها الحكومة مع الفصائل العسكرية في منطقة درع الفرات، بهدف وضع اللمسات الأخيرة على تسلم المؤقتة لإدارة المعابر الحدودية شمال حلب

وأكد العقيد العفيسي أن "كافة الفصائل أيدت تسليم المعابر الحدودية للحكومة السورية المؤقتة، بما فيها الجبهة الشامية".

وتدير الجبهة الشامية معبر باب السلامة الحدودي بشكل كامل، من خلال طاقم إداري متكامل منذ العام 2012.

ولفت العفيسي في حديث "للعربي 21"، إلى أن عائدات المعابر الحدودية ستكون لخدمة المناطق التي يسيطر عليها الثوار، من إعادة إعمار وصيانة البنية التحتية المتضررة بفعل الحرب.

ونفى العقيد وجود  ضغوط تركية على الفصائل لتسريع عملية التسليم، بحسب ما تناقلت وسائل الإعلام، وأضاف أن "قوى الثورة تدرك تماما أن تسليم المعابر للحكومة السورية المؤقتة يصب في صالح الجميع".

وأعلنت الحكومة المؤقتة في شهر أيلول/ سبتمبر الماضي، عن تشكيل وزارة الدفاع، وعين وزيراً لها "جواد أبو حطب"، ورئاسة أركان للجيش الحر، تمهيدا لدمج الفصائل وتوحيدها في إطار جيش وطني موحد.

من جانبه، شكك الصحفي المختص بالشأن التركي عبو الحسو، بجدية الفصائل في تسليم إدارة معبر باب السلامة إلى الحكومة المؤقتة.

وقال الحسو "بعيدا عن الشكوك لا شك بأن هذه الخطوة في حال تمت، هي خطوة إيجابية، قد تحقق إيرادات مالية للحكومة، تسمح لها بتقديم الخدمات للأهالي في المناطق المحررة بريف حلب، أو ما يسمى بمنطقة درع الفرات".

ولفت الحسو إلى أنه "لم تقدم الفصائل التي تسيطر على المعابر كشوفا مالية توضح حجم الإيرادات المالية، ولم نشاهد الشفافية التي هي مطلب ثوري بالأساس"، وفق قوله.

ويتواجد على الشريط الحدودي التركي السوري الموازي لمنطقة "درع الفرات" ثلاثة معابر حدودية، وهي معبر "باب السلامة" و"جرابلس" و"الراعي" الذي لم يعلن عن افتتاحه بعد بشكل رسمي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ