الفصائل وهيئة المفاوضات يلتقون في الرياض لوضع أولويات  للمرحلة القادمة في العمل
الفصائل وهيئة المفاوضات يلتقون في الرياض لوضع أولويات للمرحلة القادمة في العمل
● أخبار سورية ٦ فبراير ٢٠١٧

الفصائل وهيئة المفاوضات يلتقون في الرياض لوضع أولويات للمرحلة القادمة في العمل

أكد رئيس وفد الفصائل السورية بمحادثات أستانة القيادي محمد علوش بأن اجتماعا موسعاً سيضم وفد الأستانة  والهيئة العليا للمفاوضات السورية ، سيعقد في الرياض بعد أيام خلال 9 و10 الجاري لتدارس نتائج مؤتمر أستانة ووضع أولويات للمرحلة القادمة في العمل و كذلك بحث دعوة مفاوضات مؤتمر جنيف.

 وأضاف علوش ، في تصريح لصحيفة الرياض” السعودية ،  بأن موقف الفصائل واضح في أستانة ، بانتظار تنفيذ الوعود على الأرض من قبل روسيا، وشدد على أن تنفيذ هذه الوعود هو الخطوة الأولى بالاتجاه الصحيح نحو السلام العادل، أما عدم تنفيذها سيكون بأن المفاوضات لا يمكن أن تبدأ حتى نجد أثرا للاتفاقية على الأرض.

وذكر بأن الاتفاقية التي كانت في 30 كانون الأول من العام الماضي وهي ورقة آليات وقف إطلاق النار ، التي تنتظر خلال الأيام القادمة من الجانب الآخر تطبيقها على الواقع.

 وأشار إلى أن قوى الثورة العسكرية المشاركة في مؤتمر أستانة رفضت الدستور المقدم من روسيا خلال المؤتمر مباشرة والتي كانت عبارة عن وريقات، وخاصة بأن مطالب قوى الثورة السورية والهيئة العليا جداً بسيطة بالدرجة الأولى وهي أولا تنفيذ وقف إطلاق النار، وثانياً تنفيذ الإجراءات الإنسانية فك الحصار وإطلاق سراح المعتقلين والمعتقلات، ثم بعد ذلك توضع أجندة للمفاوضات للحل السياسي، لافتاً بأن المفاوضات في أستانة كانت مع روسيا وليست مع نظام الأسد.


هذا و بدأ خبراء من روسيا وتركيا وإيران والأمم المتحدة بدأوا اجتماعا فنيا في عاصمة كازاخستان “الأستانا” ، لمناقشة تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا بشكل مفصل ، و ذلك بعد قرابة الاسبوعين على انتهاء الاجتماع الذي ضم الفصائل مع نظام الأسد ، الذي لم يخرج باتفاق واضح.

وقال متحدث  وزارة الخارجية في الكازاخية  إن "من المتوقع مشاركة ممثلين للأردن لأول مرة."

وأضاف أن الأجندة تتضمن مراجعة تنفيذ وقف الأعمال القتالية وبحث اقتراح من المعارضة السورية بشأن وقف إطلاق النار وتحديد خيارات كيفية تنفيذه.

وقال المتحدث "إنه يتعلق بإنشاء آلية للسيطرة على تنفيذ وقف إطلاق النار."

ولم تذكر الوزارة معلومات بشأن تشكيل الوفود التي تعقد اجتماعات مغلقة.

و من المقرر أن يكون هناك اجتماع يتلوا اجتماع الخبراء مع الفصائل الثورية ، في الثامن من الشهر الحالي ، و الذي سيتم بناء علىه اعتماد الأسس الناظمة لوقف اطلاق النار ، والتي منها نشر مراقبين على الأرض .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ