القانونيين السوريين تحمل لبنان مسؤولية تسليم منشقين لنظام الأسد وتكشف عن أسمائهم
القانونيين السوريين تحمل لبنان مسؤولية تسليم منشقين لنظام الأسد وتكشف عن أسمائهم
● أخبار سورية ٢٩ يونيو ٢٠١٩

القانونيين السوريين تحمل لبنان مسؤولية تسليم منشقين لنظام الأسد وتكشف عن أسمائهم

أصدرت "هيئة القانونيين السوريين" اليوم السبت، مذكرة خاصة بإقدام الأمن العام اللبناني والمخابرات اللبنانية والسلطات اللبنانية بالتنسيق مع سفير نظام الأسد في بيروت على تسليم المنشقين عن النظام، واللاجئين السوريين للمخابرات الجوية في المزة عبر الحدود السورية اللبنانية. 

وقالت المذكرة: "في خطوة تهدد حياة السوريين في لبنان أقدم الأمن العام اللبناني ليل الثلاثاء 25/فجر الأربعاء 26 / 6 / 2019 على ترحيل أكثر من 30 لاجئ سوري بينهم 5 نساء و3 مجندين منشقين عن جيش الأسد, حيث تم تسليمهم عبر الحدود مباشرة للمخابرات الجوية التابعة لبشار الأسد".

ولفتت إلى أن أهم المسؤولين عن عمليات تسليم المنشقين واللاجئين لنظام بشار الأسد هم "السفير السوري في بيروت علي عبد الكريم علي, العقيد ملحم الحاج شيتي مدير مخابرات البقاع، العقيد بيير أبو عساف قائد اللواء التاسع في البقاع 4- العقيد جمال الجاروش الأمن العام اللبناني، النقيب علي المظلوم ).
وكشفت عن أسماء بعض ممن تم تسليمهم وهم : "الإعلامي عثمان طه أبو طلال، أحمد خالد خلف، خالد زين الدين العتر"، لافتة إلى أن المنشقين الثلاثة كانوا موقوفين لدى الأمن العام اللبناني في مركز الأمن العام في بر الياس في البقاع بذريعة تسليمهم أوراقهم الخاصة بهم والتي تمت مصادرتها ضمن حملة مكافحة العمالة الأجنبية.

وقالت المذكرة إن الأمن العام اللبناني وبالتنسيق مع السلطات اللبنانية وسفارة نظام الأسد في بيروت, يقوم بالترحيل القسري وتسليم اللاجئين السوريين وخاصة المعارضين لنظام بشار إلى المخابرات الجوية عبر الحدود السورية اللبنانية, حيث يقوم الأمن العام باعتقال اللاجئين السوريين من أماكن عملهم أو سكناهم بحجة عدم الوجود الشرعي على الأراضي اللبنانية أو مصادرة أوراقهم الرسمية ثم استدراجهم إلى مراكز الأمن اللبناني بذريعة تسليمهم الأوراق الخاصة بهم, ثم يحتجزونهم في تلك المراكز ويقدمون على ترحيلهم وتسليمهم للمخابرات الجوية التابعة لبشار الأسد.

وطالبت المذكرة بمنع الحكومة اللبنانية من اتخاذ أي إجراء تعسفي بحق السوريين لإجبارهم على العودة القسرية إلى الأراضي السورية، مما سيعرضهم للقتل والانتقام من قبل النظام السوري، محملة السلطات اللبنانية والأمن العام اللبناني المسؤولية الكاملة عن حفظ حياة اللاجئين السوريين أو أية مخاطر تحل بهم نتيجة تسليمهم لنظام الأسد.
وأكدت على ضرورة إلزام الحكومة اللبنانية فورا بوقف الانتهاكات والتصرفات العدوانية الني يقوم بها حزب الله والمخابرات اللبنانية و الجيش اللبناني وكافة القوى والميليشيات اللبنانية ضد اللاجئين السوريين في لبنان بشكل عام، و إطلاق سراح كافة المعتقلين السوريين من السجون اللبنانية فوراً .

وشددت المذكرة على ضرورة إلزام الحكومة اللبنانية بتأمين العلاج الفوري لكافة مرضى وجرحى اللاجئين السوريين في مخيمات عرسال بإشراف الصليب الأحمر ولبنان عامة ، والعمل على تأمين حماية دولية للاجئين السوريين في لبنان .
وطالبت بإلزام الحكومة اللبنانية بإعادة توفير الظروف المعيشية والخدمية لأهالي المخيمات من اللاجئين السوريين، و وقف الضغوط الأمنية على سكان المخيمات , الذين هجروا قسراً من سورية إلى لبنان بسلاح حزب الله اللبناني , الذي قتل المئات منهم وهو يستولي على قراهم وبلداتهم وممتلكاتهم , ثم قام بطردهم من وطنهم وأرضهم الأم , والآن يلاحقهم في لبنان بحملات تحريض مذهبية تهدد حياتهم وتنتهك أمنهم .
وأشارت إلى ضرورة تطبيق القوانين الدولية الخاصة باللاجئين على مخيمات لبنان، وطالبت بتحميل حزب الله اللبناني وهو جزء من الحكومة اللبنانية المسؤولية السياسية والجزائية عن الجرائم التي ارتكبها الحزب بحق السوريين سواء في سورية أو في لبنان .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ