القضاء العراقي يفرج عن ثمانية متهمين بالانتماء لداعش تسلمهم من "قسد" في سوريا
القضاء العراقي يفرج عن ثمانية متهمين بالانتماء لداعش تسلمهم من "قسد" في سوريا
● أخبار سورية ١٢ مايو ٢٠١٩

القضاء العراقي يفرج عن ثمانية متهمين بالانتماء لداعش تسلمهم من "قسد" في سوريا

كشف المكتب الإعلام لمجلس القضاء الأعلى العراقي، عن إفراج محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب، عن ثمانية متهمين بالانتماء لداعش، تسلمهم العراق في وقت سابق من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

وقال المجلس في بيانه، إن محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب، أفرجت عن ثمانية متهمين (أحداث)، لافتاً إلى أن الأحداث هم من ضمن المتهمين الذين جرى تسلمهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية.

وأوضح مجلس القضاء أن التحقيقات أثبتت عدم علاقة المتهمين بتنظيم "داعش" ، كونهم دون الخامسة عشر، وفي مقتبل العمر عندما تم اعتقالهم، لافتاً إلى أن القاضي المختص أشار إلى كون المفرج عنهم كانوا مكرهين على الانتقال مع ذويهم من العراق إلى سوريا.

ونوه مجلس القضاء، إلى أن القضاء العراقي لا يحمل هؤلاء الفتية ما اقترف آباؤهم من إرهاب فلا سلطة لهم على أماكن تواجدهم.

وكان أصدر القضاء العراقي أحكاماً بحق أكثر من 500 مقاتل أجنبي متهمين بالانتماء إلى تنظيم داعش، لافتاً إلى صدور أحكام بحق 514 متهما، فيما لا تزال قضايا 44 متهما آخر قيد المحاكمة، و 202 شخص قيد التحقيق، فيما أكد البيان أن كل المتهمين الذين بلغ عددهم الإجمالي 810 أشخاص، من الجنسين، وهم جميعا متهمون أجانب من مختلف الجنسيات، وأضاف أن تلك القضايا تم تداولها في المحاكم العراقية خلال عام ونصف.

وأعلن العراق مؤخرا استعداده لمحاكمة الإرهابيين الأجانب الذين قبض عليهم في العراق أو في سوريا، وخصوصا من الموجودين في قبضة قوات سوريا الديموقراطية، بعد استعادة السيطرة على آخر جيب لتنظيم داعش في شرق البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ