الكرملين: لا نملك أي معلومات عما إذا كان "البغدادي" حياً أم لا
الكرملين: لا نملك أي معلومات عما إذا كان "البغدادي" حياً أم لا
● أخبار سورية ٣٠ أبريل ٢٠١٩

الكرملين: لا نملك أي معلومات عما إذا كان "البغدادي" حياً أم لا

أعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أنه ليس لدى الكرملين أي معلومات عما إذا كان زعيم تنظيم "داعش" أبو بكر البغدادي، حياً أم لا.

وقال بيسكوف، اليوم الثلاثاء، للصحفيين ردا على سؤال عما إذا كان هناك أية معلومات لدى الاستخبارات الروسية بشأن الفيديو الذي بثته داعش وظهر فيه البغدادي، وعما إذا كانت تعرف إذا كان حيا أم لا: "لا أملك مثل هذه المعلومة. لا أعرف".

وكانت قالت الخارجية الأمريكية، في وقت متأخر أمس الاثنين، بعد بث تسجيل دعائي لداعش يظهر فيه البغدادي، إنها سوف تضمن أن يتم "تحقيق العدالة" على باقي قادة "داعش"، وأن التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة سيواصل الضغط على بقايا التنظيم في العراق وسوريا وفي العالم لضمان دحره نهائيا ومحاسبة قادته.

وقال متحدث باسم الخارجية: "أطلعنا على التسجيل الذي نشر اليوم للبغدادي وسيقوم محللونا المختصون بمراجعة هذا التسجيل وسنعود إلى عناصر الاستخبارات للتأكد من صحته"، مؤكداً أن بلاده ستواصل عملها لضمان تقديم قادة المجموعات الإرهابية للعدالة.

وكانت بثت حسابات جهادية مناصرة لتنظيم داعش يوم الاثنين، فيديو دعائي للتنظيم، يظهر فيه لأول مرة منذ سنوات عدة أمير التنظيم "أبو بكر البغدادي"، بعد غياب المعلومات عن مصيره في ظل خسارة داعش جل مناطق سيطرتها في سوريا.

ويظهر البغدادي في الفيديو الذي يحمل عنوان "في ضيافة أمير المؤمنين"، بلحية طويلة بيضاء ومحناة على الأطراف، واضعا منديلا أسود على رأسه، ويفترش الأرض إلى جانب آخرين أخفيت وجوههم، وليس واضحا تاريخ تصوير الفيديو، غير أن البغدادي يقول في بدايته إن "معركة الباغوز انتهت"، في إشارة إلى طرد التنظيم من آخر جيوبه في شرق سوريا قبل ما يقارب الشهر.

وكان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة رصد قبل أيام مكافأة قدرها 25 مليون دولار لمن يبلغ عن مكان أبوبكر البغدادي، حيث ألقت طائرات التحالف الدولي، منشورات على مدينة الرمادي العراقية دعت فيها إلى الإبلاغ عن البغدادي، مقابل 25 مليون دولار.

وقال محللون إن ظهور زعيم تنظيم داعش، أبو بكر البغدادي، في مقطع مُصوّر علني نادر هو الثاني له منذ 2014، كان بمنزلة رسالة بأنه ما زال على قيد الحياة، وأنه ما زال يترأس التنظيم، وأن تنظيمه ما زال قادراً على العمل عبر شبكاته السرية بعد سنوات من التخفّي عاشها البغدادي منذ ظهوره الأول في مسجد النوري بالموصل، عام 2014، معلناً إنشاء "دولة الخلافة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ