الكويت: بدء العملية السياسية وعودة سوريا الى أسرتها العربية سوف يكون أمرا في غاية السعادة
الكويت: بدء العملية السياسية وعودة سوريا الى أسرتها العربية سوف يكون أمرا في غاية السعادة
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠١٩

الكويت: بدء العملية السياسية وعودة سوريا الى أسرتها العربية سوف يكون أمرا في غاية السعادة

قال وزير الخارجية الكويتي صباح الخالد الصباح اليوم الأربعاء إن بلاده ستكون ”في غاية السعادة“ بعودة سوريا إلى ”الأسرة العربية“ مشيرا بذلك إلى ما يتردد عن احتمال عودة دمشق من جديد لجامعة الدول العربية، إلا أنه لم يتطرق لمسألة إمكانية إعادة سفارة بلاده لدمشق.

وجاء كلام الوزير خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرجي لافروف قائلاً: إن سوريا بلد مؤسس في جامعة الدول العربية وهي ”دولة محورية في المنطقة ومهمة لأمن واستقرار المنطقة“.

وأضاف ”بدء العملية السياسية وعودة سوريا إلى حياتها الطبيعية وعودة سوريا الى أسرتها العربية سوف يكون أمرا في غاية السعادة بالنسبة لنا في الكويت“.

وأول أمس، قال وزير الخارجية السعودي "عادل الجبير"، إنه من المبكر الحديث عن فتح سفارة السعودية في سوريا، لافتا إلى أن إعادة فتح السفارة مرتبطة بتطور العملية السياسية، كما أكد أنه من السابق لأوانه إعادة سوريا إلى عضوية جامعة الدول العربية.

كما أكد وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف أن موقف بلاده لم يتغير إزاء عودة سوريا إلى مقعد الجامعة العربية.

وقبل أيام، قالت الرئاسة التونسية في تصريح صحفي، إن قمة الجامعة العربية التي ستستضيفها تونس أواخر مارس المقبل، ستبحث مسألة عودة سوريا إلى مقعدها في الجامعة و"ستتخذ قرارها" بهذا الشأن.

وذكرت أن قرار عودة سوريا للجامعة العربية يعود لنفس الهيكل الذي قرر تجميد عضويتها عام 2011، ولا تستطيع تونس كدولة مستضيفة للقمة اتخاذ قرار إعادة العلاقة الدبلوماسية مع دمشق بمفردها.

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، إنه لم يرصد توافق يمكن أن يؤدي إلى اجتماع وزراء الخارجية للدعوة إلى عودة نظام الأسد إلى الجامعة العربية، وكان أكد سابقاً أن عودة سوريا إلى هذه المنظمة تتطلب توافقا من قبل جميع أعضائها، وهذا أمر غير حاصل في الوقت الحالي بسبب وجود تحفظات لدى بعض بلدانها.

وكشفت مصادر دبلوماسية عربية أن مصر تدرس سحب المذكرة التي كانت قد بعثت بها إلى مجلس جامعة الدول العربية وتدعو فيها إلى إنهاء تعليق عضوية سوريا في الجامعة تمهيداً لاتخاذ قرار في هذا الخصوص.

وكانت كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أن هناك رغبة من بعض الأطراف العربية في عودة نظام الأسد إلى جامعة الدول العربية، بعد أن نجح نظامه بمساعدة روسية وإيرانية على البقاء واستعادة السيطرة على مناطق واسعة بسوريا، غير أن هناك فيتو أمريكي يواجه هذا الأمر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ