"اللجنة الشرعية لفتح حلب" تؤكد على أن مؤسسات الدولة في حال تحريرها "ليست غنيمة"
"اللجنة الشرعية لفتح حلب" تؤكد على أن مؤسسات الدولة في حال تحريرها "ليست غنيمة"
● أخبار سورية ٢٧ يونيو ٢٠١٥

"اللجنة الشرعية لفتح حلب" تؤكد على أن مؤسسات الدولة في حال تحريرها "ليست غنيمة"

نشرت اللجنة الشرعية لغرفة عمليات فتح حلب عدة مبادئ ألزمت فيها الفصائل المشاركة في معركة حلب ، حيث اكدت في اولها على وجوب عدم التعرض للمدنيين بمختلف طوائفهم في دمائهم و اموالهم ، مستثنية من ذلك من ثبت تعاونه و مشاركته في جرائم مع نظام الاسد .

كما و أكدت على ان الاسرى و المعتقلين سيكون الفصل في حكمهم من خلال اللجنة الشرعية القضائية ، على ان يترك لمجلس الشورى اختيار الانفع لمصلحة المسلمين من حيث تنفيذ الاحكام الصادرة على المجرمين او مبادلتهم ، مع وجوب أن يكون تصرف مجلس الشورى منضبطا بتوجيهات اللجنة الشرعية .

و قالت اللجنة الشرعية أن الدوائر العامة و المؤسسات الحكومية "بكل ما تحتويه او يتبع لها" لا تعتبر غنيمة ، بل أكدت على وجوب المحافظة عليها و حمايتها و معاقبة من يعمل على تخريبها و وجوب السعي لاعادة تشغيلها باسرع وقت ممكن بعد التحرير ، منوهة إلى ضرورة ان يبقى العاملون في الدوائر و المؤسسات الحكومية على رأس عملهم و يستثنى منهم المطلوب قضائيا ، مع اشراف اللجنة الادارية التي سيشكلها مجلس الشورى على عمل تلك المؤسسات .

و كانت احدى هذه المبادئ ايضا منع كافة الفصائل من اقامة مقرات عسكرية في المناطق المحررة الا اذا اقتضت الضرورة لذلك ، و يستثنى من هذا الامر قوة امنية مختصة لحفظ امن المدينة تكون تابعة لغرفة علميات فتح حلب و يتم تحديدها و توزيعها من قبل لجنة امنية مشتركة تكون بدورها خاضعة لسلطة مجلس الشورى و تعمل باشراف اللجنة الشرعية و تلتزم بتوجيهاتها .

كما وشددت اللجنة الشرعية على انها لن تعترض طريق من يريد ان يعمل في ادارة المدينة المحررة و تقديم خدماته المدنية و الادارية لمصلحة المدينة و السكان ، و لكن بعدة شروط ، و هي :
*ان لا تكون خدماته مشروطة .
*ان يكون منضبطا بالضوابط الشرعية .
*ان يعمل باشراف اللجنة الادارية المختصة التي سيشكلها مجل الشورى .
*بخصوص ما يتعلق بالمنظمات الدولية و المؤسسات الخيرية ، لا مانع من ان تعمل باسمها بعد حصولها على تصريح بالموافقة من قبل اللجنة الادارية التي ستشكل .

و اخيرا قالت انها سوف تتعامل مع من يخالف الضوابط تحت سلطة القضاء و ليس بشكل فردي او فصائلي .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ