"المؤقتة" تخفّضُ الرسومَ بجامعة حلب الحرة لذوي "الشهداء والمعتقلين"
"المؤقتة" تخفّضُ الرسومَ بجامعة حلب الحرة لذوي "الشهداء والمعتقلين"
● أخبار سورية ٢٢ سبتمبر ٢٠٢١

"المؤقتة" تخفّضُ الرسومَ بجامعة حلب الحرة لذوي "الشهداء والمعتقلين"

أعلن رئيس الحكومة السورية المؤقتة، "عبد الرحمن مصطفى"، تخفيض الرسوم الجامعية لفئة معينة من الطلاب تشمل "أبناء الشهداء، وأبناء المعتقلين، وأرملة شهيد الثورة، وذوي الاحتياجات الخاصة، وزوجة المعتقل".

بالإضافة بذلك يشمل القرار "زوجة أو ابن المعاق، إضافةً إلى أبناء وزوجات الموظفين الإداريين في الجامعة، والإ‘خوة الأشقاء المسجّلين بـ جامعة حلب في المناطق المحرَّرة.

حيث شمل تخفيض الرسوم الجامعية كلاً من أبناء شهداء الثورة السورية، وأرملة شهيد الثورة السورية، وأبناء معتقلي الثورة السورية، وذوي الاحتياجات الخاصة بنسبة تخفيض 50 %، في حين كان تخفيض الرسوم لزوجة المعتقل، وزوجة او ابن المعاق، وأبناء وزوجات الموظفين الإداريين في الجامعة، والإخوة “الأشقاء” بنسبة تخفيض 25 %.


وكان أثار ارتفاع رسوم التسجيل خلال إعلان الرسم العام والموازي في جامعة حلب في المناطق المحررة للعام الدراسي "2021 - 2022" ردود فعل غاضبة وساخطة من قبل الطلاب والنشطاء فعاليات المجتمع المحلي مع وصول تكلفة الدراسة الجامعية إلى مستويات ترهق الطلاب وذويهم، دون تقديم أي مبررات لذلك.

وأعلن مجلس التعليم العالي في الحكومة المؤقتة عن بدء قبول طلبات التسجيل المباشر وفق الرسم العام والموازي للطلاب في كليات ومعاهد جامعة حلب في المناطق المحررة وفق بيان صدر يوم الجمعة 27 آب/أغسطس.

ونقلت صفحة الحكومة السورية المؤقتة، نص القرار المتضمن لمفاضلة العام الدراسي 2021-2022 بالإضافة لـ الرسوم السنوية لطلاب المعاهد والكليات، و شروط و آلية التسجيل للامتحان المعياري.

وجاء ذلك مع ارتفاع في أقساط التسجيل مثل كليات الحقوق والاقتصاد 200 دولار بدلا من 125 دولار، و 300 دولار للموازي، في حين ارتفعت أقساط الطب البشري إلى 300 دولار بدلا من 250 و للموازي 500 دولار أمريكي.

ونتج عن ارتفاع الأقساط السنوية سخطاً كبيراً عند متابعي صفحة جامعة إدلب في المناطق المحررة على الفيسبوك واعتبروها غير مراعية للمستوى المادي للطلاب حيث أن معظمهم من المهجرين، وفق ردود فعل عبر عشرات التعليقات، لا سيما مجموعات الطلاب.

هذا وشهدت جامعة حلب الحرة افتتاح كليات وأقسام جديدة مثل كلية الإعلام بقسط سنوي 250 دولار للعام و 400 دولار للموازي، وكلية العلوم الصحية وكلية الهندسة المدنية والتي تفتتح لأول مرة في الجامعة، وسط مطالبات بإعادة النظر بالرسوم الحالية ومراعاة ظروف الطلاب وذويهم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ