المخابرات الأمريكية ترجح بقاء مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب في سوريا والعراق
المخابرات الأمريكية ترجح بقاء مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب في سوريا والعراق
● أخبار سورية ٢١ يوليو ٢٠١٧

المخابرات الأمريكية ترجح بقاء مقاتلي تنظيم الدولة الأجانب في سوريا والعراق

كشف مسؤول أمريكي كبير في مجال مكافحة الإرهاب، إن تقديرات أجهزة المخابرات الأمريكية رجحت بقاء عدد كبير من المقاتلين الأجانب الذين يقاتلون مع تنظيم الدولة في سوريا والعراق، للدفاع عما تبقى من دولة الخلافة التي أعلنوها ولن يعودوا لبلادهم.

وقال مدير المركز الوطني الأمريكي لمكافحة الإرهاب، "نيكولاس راسموسن"، اليوم الجمعة، في منتدى أسبن الأمني الذي يقام سنوياً "كثيرون إن لم يكن معظم المقاتلين الأجانب الذين وصلوا إلى منطقة الصراع سينتهي بهم المطاف بأن يبقوا ويقاتلوا وربما يموتون للحفاظ على دولة الخلافة".

وأضاف راسموسن أيضاً إنه لم يطلع على أي معلومات تؤكد تقارير ظهرت في الآونة الأخيرة وأفادت بمقتل زعيم تنظيم الدولة "أبو بكر البغدادي".

وكان وزير الدفاع الأمريكي، "جيم ماتيس"، قد أكد يوم الجمعة، أنه يعتقد أن البغدادي لا يزال حياً.

ولفت راسموسن إلى أن أجهزة المخابرات الأمريكية التي قدرت أن نحو 40 ألف أجنبي انضموا لتنظيم الدولة في سوريا والعراق بعد بدء الصراع كانت تعتقد حتى وقت قريب أن كثيرين سيعودون لبلادهم.

وقال مسؤول بالمخابرات الأمريكية، الذي طلب عدم نشر اسمه، بحسب رويترز، إن أقل من 15 ألفاً من عناصر تنظيم الدولة ما زالوا يقاتلون في سوريا والعراق، مشيراً إلى أن عودة المقاتلين الأجانب إلى بلادهم أصبحت أصعب بسبب العمليات القتالية المستمرة ونتيجة تشديد تركيا ودول أخرى الرقابة على حدودها.

وأعلن تنظيم الدولة تواجده في سوريا، عام 2014 بعد أن انطلق من سوريا ليستولي على مدينة الموصل بشمال العراق واقترب من مشارف بغداد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ