المدير التنفيذي لمجموعة RAI يوضح سبب عدم بث مقابلة أجريت مع "الأسد"
المدير التنفيذي لمجموعة RAI يوضح سبب عدم بث مقابلة أجريت مع "الأسد"
● أخبار سورية ٩ ديسمبر ٢٠١٩

المدير التنفيذي لمجموعة RAI يوضح سبب عدم بث مقابلة أجريت مع "الأسد"

قالت شبكة البث الإذاعي والتلفزيوني RAI، إن مذيعتها مونيكا ماغايوني، لم تنسق مسبقا مع قنوات الشبكة، بشأن المقابلة التي أجرتها مع رأس النظام السوري "بشار الأسد"، لافتة إلى أن موعد بثها لم يحدد.

وقال المدير التنفيذي لمجموعة RAI فابريتسيو ساليني في بيان له اليوم الاثنين، إن "المقابلة التي أجرتها المديرة التنفيذية لـRAI Com مونيكا ماجوني مع الرئيس الأسد، لم تقدم أي من قنوات المجموعة طلبا بشأنها، ما جعل تحديد موعد البث أمرا مستحيلا أصلا".

وذكر المكتب الصحفي لـRAI أن الشركة ليست على علم بمن ومتى سيبث المقابلة، أما قناة Rainews24، التي كان مفترضا أن تبث المقابلة، فامتنعت عن التعليق، مكتفية بالإشارة إلى أن هذه المشكلة تخص الشركة الأم.

وتعزو وسائل إعلام إيطالية هذه القضية للصراعات الداخلية في RAI، بينما لا يستبعد البعض احتمال أن تكون المقابلة قد اعتبر المعنيون محتواها "غير مناسب للقناة الإخبارية الوطنية"، نظرا لحقيقة أن "الأسد قد كرر مواقفه المعروفة من كافة القضايا".

وعكف رأس النظام في سوريا المجرم "بشار الأسد" خلال الفترة الأخيرة، على تكثيف اللقاءات الصحفية عبر عدة مؤسسات إعلامية روسية وإيرانية وأخرى غربية، حاول من خلالها توجيه رسائل واضحة للمجتمع الدولي بأنه ذا قوة معلناً نصره على الشعب السوري.

ورغم أن تصريحات "الأسد" التي يبدو أنها غير منسقة مع الروس، وعدد من المطبات التي وقع بها "الأسد" في تصريحاته، وناقض نفسه فيها، وزور الكثير منها، إلا أن هناك محطة إيطالية لم تنشر مقابلة أجرتها مع الأسد، دفع مكتبه الرئاسي لملاحقتها وانتقادها ببيان رسمي.

وطال انتقاد "الرئاسة السورية" محطة RaiNews24 الإيطالية، بسبب مماطلتها في نشر مقابلة أجرتها مع الأسد قبل نحو أسبوعين، لافتة إلى أن "المحطة المذكورة أجرت لقاء عن طريق مديرها التنفيذي مع الأسد بتاريخ 26 من نوفمبر الماضي، ومذيعتها مونيكا ماغايوني، وجرى الاتفاق على أن يكون بث المقابلة ليلة يوم الاثنين الثاني من ديسمبر 2019".

وذكر بيان المكتب السياسي والإعلامي في رئاسة الجمهورية السورية، أن "المذيعة أبلغتنا صباح الاثنين أنها تريد الاستئذان لتأخير البث، وذلك لأسباب غير مفهومة، وتكرر طلب تأخير البث أكثر من مرة ولم يتم تحديد موعد من قبل المحطة المذكورة، ما يوحي بأن اللقاء لن يبث".

أضاف البيان أنه "كان حريا بوسيلة إعلام أوروبية أن تتقيد بالمبادئ التي يدعيها الغرب، وخصوصا أنها تعمل في بلد هو جزء من الاتحاد الأوروبي الذي يفترض أن تكون الحريات الإعلامية والرأي والرأي الآخر جزءا أساسيا من قيمه"، وفق تعبيره.

وهدد المكتب، على أنه "في حال لم يتم بث اللقاء كاملا عبر محطة Rai News 24 الإيطالية خلال اليومين القادمين، فإننا سنقوم ببثه على حسابات الرئاسة على وسائل التواصل الاجتماعي وعبر الإعلام الوطني يوم الاثنين المصادف 9 من ديسمبر الجاري".

وكانت بثت قناة لـRT الروسية الناطقة بالإنكليزية، لقاءا مصوراً مع المجرم "بشار الأسد" تحدث فيها عن جملة من القضايا والتطورات في سوريا والمنطقة، بعد لقاء سابق بث للأسد قبيل أيام، قالت مصادر روسية إنه أغضب روسيا لقاء تصريحات غير مدروسة من "الأسد".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ