المفوضية السامية تطلق خطة إقليمية لمساعدة أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري
المفوضية السامية تطلق خطة إقليمية لمساعدة أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري
● أخبار سورية ١٢ ديسمبر ٢٠١٧

المفوضية السامية تطلق خطة إقليمية لمساعدة أكثر من 5 ملايين لاجئ سوري

أطلقت وكالات الأمم المتحدة والشركاء من المنظمات غير الحكومية، اليوم الثلاثاء، الخطة الإقليمية للاجئين وتعزيز القدرة على مواجهة الأزمات لعام 2018، بقيمة تبلغ 4.4 مليار دولار أمريكي، بهدف دعم أكثر من 5 ملايين لاجئ من سوريا، والمجتمعات الضعيفة المستضيفة لهم في البلدان المجاورة.

وأكد بيان المفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الأردن، إن "الخطة تهدف إلى حشد الجهود الحيوية لحوالي 270 شريكاً معنياً بالشؤون الإنسانية والتنموية، وذلك لدعم الجهود الوطنية وضمان حصول اللاجئين والمجتمعات المستضيفة لهم على الدعم الضروري الذي يحتاجون إليه".

وقال مدير إدارة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمنسّق الإقليمي لشؤون اللاجئين لسوريا والعراق، "أمين عوض"، إنه "يستمر الصراع في سوريا في التسبب بأكبر أزمة لجوء في العالم".

وأضاف عوض "في الوقت الذي نأمل فيه برؤية حل سياسي قريب يلوح في الأفق، يبقى من المهم أن نستمر بتقديم الدعم للعائلات السورية اللاجئة التي تتزايد احتياجاتها والتحديات التي تواجهها مع كل عام تمضيه في حياة اللجوء".

وشدد عوض على أنه لا يزال وضع 1.7 مليون طفل سوري لاجئ في سن الدراسة يبعث على القلق الشديد، أي لايزال هناك أكثر من 40% من الأطفال اللاجئين ممن هم في سن الدراسة خارج المدرسة، ويتحول هؤلاء الأطفال بحق ليصبحوا جزءاً من جيل ضائع. يتعين علينا جميعاً بذل جهد أكبر خلال عام 2018، بحسب وصفه.

وقال مدير المكتب الإقليمي للدول العربية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، "مراد وهبة"، "حملت الدول المستضيفة على عاتقها القدر الأكبر من مسؤولية الاحتياجات المتزايدة للاجئين واستمرت في نفس الوقت في دعم المجتمعات الضعيفة المستضيفة لهم".

وتهدف الخطة الإقليمية للاجئين بحسب البيان إلى تعزيز القدرة على مواجهة الأزمات إلى مساعدة 5.3 ملايين لاجئ و3.9 ملايين شخص من المجتمعات المستضيفة لهم في عام 2018، وذلك في مختلف القطاعات بما فيها حماية اللاجئين والتعليم والصحة والتغذية والأمن الغذائي وسبل كسب العيش وخدمات المياه والصرف الصحي.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ