الميليشيات الإيرانية تصاعد نشاطها وتعمد إلى إجراءات جديدة لنشر التشيّع بريف ديرالزور
الميليشيات الإيرانية تصاعد نشاطها وتعمد إلى إجراءات جديدة لنشر التشيّع بريف ديرالزور
● أخبار سورية ١٤ أغسطس ٢٠٢٠

الميليشيات الإيرانية تصاعد نشاطها وتعمد إلى إجراءات جديدة لنشر التشيّع بريف ديرالزور

كشف موقع "فرات بوست"، عن قيام ما يُسمى بـ "الوقف الديني"، التابعة لميليشيات "الحرس الثوري الإيراني"، بافتتاح "حسينية جديدة"، في قرية "السكرية" قرب مدينة "البوكمال" ريف دير الزور الشرقي، ما يشير إلى تصاعد نشاط الميليشيات الإيرانية إذ كشف الموقع عن إجراءات جديدة للميليشيات تهدف إلى نشر التشيّع في المنطقة.

وأكد المصدر بأن إدارة الحرس الثوري الإيراني استولت في وقت سابق على عدد من المنازل الكبيرة والمؤلفة من عدة طوابق داخل القرية وفي منطقة الانطلاق داخل مدينة البوكمال، تعود لعائلات عناصر سابقين في الجيش السوري الحر، ويقيمون حالياً خارج مناطق سيطرة نظام الأسد وميليشيات إيران.

وأشار إلى أنّ ميليشيات إيران عمدت إلى تحويل منزلين ضخمين قرب بعضهما البعض ويقعان خلف مسجد الانطلاق إلى مجمع يضم يضم حسينية ومدرسة ومعهد لتعليم المذهب الشيعي، وإقامة مراسم وفعاليات اللطم داخله، لتكون الحسينية الخامسة في مدينة "البوكمال" ريف دير الزور الشرقي.

وأقامت ميليشيات ما يُسمى بـ"لواء فاطميون" الأفغاني شعائر دينية، ووضعوا صوراً ورايات شيعية في المكان، إضافة إلى أحجار الصلاة التي يحرص أتباع المذهب الشيعي على تواجدها أمامهم أثناء تأديتهم لصلواتهم، حسبما ذكرت مصادر الموقع المحلي.

وحول الإجراءات الجديدة التي تهدف إلى نشر التشيع قال الموقع إن إدارة ميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" تتجه نحو اشتراط اتباع دورات شرعية لتعليم المذهب الشيعي للراغبين بالانتساب إلى ميليشياتها عبر نظام العقود، بغية حضهم على تقليد شعائر المقاتلين الشيعة والتقرب منهم.

يُضاف إلى ذلك إقامة دورات لتعليم اللغة الفارسية للأطفال، إضافة إلى إقامة كشافة جديدة في البوكمال بالتعاون مع ميليشيا "حزب الله" الإرهابي، فيما باتت المدينة لوحدها تضم 5 حسينيات، 3 منها كانت مساجد قبل تحويلها بفعل ممارسات الميليشيات الإيرانية.

في حين تتوزع المواقع التي تقام فيها تلك النشاطات الهادفة إلى نشر التشيع في قرية الهري ومدينة البوكمال وقرية السيال، وحسينية رابعة أقيمت ضمن منزل تم الاستيلاء عليه سابقاً في قرية السويعية، وخامسة ضمن منزلين في قرية السكرية التي جرى الكشف عنها خلال تقرير أوردته شبكة "فرات بوست"

وكانت قالت شبكة "ديرالزور24"، نقلاً عن مصدرها أن ميليشيات "حیدریون" الإيرانية، أقامت ما وصفتها بأنّها "دورة شرعية ترفيهية"، في 12 حزيران/ يونيو الماضي، ذلك في مقر تابع للميليشيات بالقرب من فندق فرات الشام بمدينة ديرالزور شرق البلاد.

وأفادت مصادر الشبكة حينها أن هذه الدورات تقام بشكل دوري، يحضرها 20 شخصاً من أبناء ديرالزور، يتم انتقائهم من قبل شخصيات شيعية إيرانية يتبعون للميليشيات، ليصار إلى إقامة الدورة التي تتوارى خلف ذرائع الترفيه.

وأضافت أن من يقوم بإعطاء الدروس في الدورة هو "حاج إيراني" من ميليشيا "حيدريون"، يرافقه مترجم للغة الفارسية يحمل الجنسية العراقية، ويأتي ذلك كنشاط مماثل يجري إقامته من خلال من المراكز والدورات التابعة لميليشيات إيرانية في مختلف مناطق المحافظة بهدف نقل التشيع وتعاليمه إليها.

هذا وتواصل الميليشيات الإيرانية نشاطها في مناطق سيطرة النظام لا سيّما في المناطق الشرقية من البلاد حيث تخضع مساحات شاسعة لنفوذها هناك، ويتجلى ذلك في نشاطات متنوعة تهدف إلى ترسيخ معتقدات وطقوس التشّيع ضمن سياسة إيرانية ممنهجة تستهدف تلك المناطق.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ