النظام يعتزم معاقبة ممثل موالي عقب كشفه خفايا الاستغلال بين المنتجين والفنانين
النظام يعتزم معاقبة ممثل موالي عقب كشفه خفايا الاستغلال بين المنتجين والفنانين
● أخبار سورية ١٧ يناير ٢٠٢٢

النظام يعتزم معاقبة ممثل موالي عقب كشفه خفايا الاستغلال بين المنتجين والفنانين

نقل موقع مقرب من نظام الأسد عن مسؤول في نقابة نقابة الفنانين التابعة للنظام قوله إن النقابة تعتزم إصدار عقوبة بحق الممثل الداعم للأسد "بسام دكاك"، وذلك بعد أيام من تصريحه عن واقع الاستغلال بين المنتجين والفنانين في مناطق سيطرة النظام رغم أنه تراجع عن هذه التصريحات التي أثارت جدلا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وحسب المخرج "أسعد عيد" الذي يترأس ما يسمى بـ" المكتب القانوني ومكتب الدراما المركزي لنقابة الفنانين"، فإن الممثل بسام دكاك ليس عضواً في النقابة لكنه يزاول مهنة التمثيل، ومُنح إذناً بالعمل من مجلس النقابة المركزي ليكسب قوت عيشه بعد أن كان ممنوعاً من العمل سابقاً، وفق تعبيره.

وقال "عيد" إن "النقابة لن نسمح له ولأمثاله بإهانة فنانينا أو النيل من شرف المهنة وسيعاقب وفقاً لأحكام القانون 40 لنقابة الفنانين وأنظمتها"، حسب وصفه، وأضاف قائلاً: "إن الفن ثقافة وموهبة وأخلاق وفكر، والفنان زهرة أريجها الموهبة وعبيرها العلم".

وجاء ذلك عقب اعتذر الممثل الداعم للأسد "بسام دكاك"، عن تصريحاته الأخيرة حيث قال في فيديو نشره نجله في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: "أنا بعتذر عن أي إساءة صدرت مني بحق الفنانين السوريين"، حسب وصفه.

ونُشر الاعتذار بعد تصريحات إعلامية قال الممثل ذاته فيها إن بعض النجوم السوريين قاموا ببيع أعراضهم لنيل الشهرة والنجومية، حيث قال: "حتى تصبح نجماً مشهوراً، يجب عليك أن تدعو المنتج لتناول الطعام مع عائلتك، وإن لم تعجبه زوجتك، يمكنك اصطحاب أختك"، مؤكداً أنه لايمكنه فعل هذا إطلاقاً.

ويتوجه نظام الأسد عبر نقابة الفنانين التابعة له إلى معاقبة الممثل الداعم له في عدة مواقف سابقة، بعد أن أثار حفيظة العديد من الممثلين ومنهم من رفضهم اعتذاره، ويأتي ذلك عقب دعوات لما يسمى بـ"فرع الجرائم الالكترونية"، ونقابة الفنانين لدى نظام الأسد إلى معاقبته.

وتعود إلى الأذهان الكثير من المواقف التي باتت العنوان الأبرز للحديث عن واقع الحال لدى كثير من شخصيات الوسط الفني التي استخدمها النظام لتلميع صورته والتشبيح له كحال الفنان "بسام دكاك" الذي ظهر في مداخلة هاتفية للحديث عن حالة الفقر المدقع التي وصل إليها.

وكانت نقابة الفنانين التابعة لنظام الأسد خلال فترة رئاسة "زهير رمضان"، أصدرت قرارات نصت على فصل عشرات المنتسبين للنقابة بينهم معارضين لنظام الأسد بدعوى عدم تسديد الرسوم المالية المترتبة عليهم، ومن بينهم "دكاك"، الذي قال إنه فصل بسبب تكريمه في العراق.

يشار إلى أنّ النقابة التي كان يستحوذ على إدارتها "زهير رمضان" المعروف بمواقفه التشبيحية، قبل وفاته في 17 تشرين الثاني من العام 2021 الماضي، بات ينظر إليها المتابع كما أنها فرع أمن تابع لمخابرات النظام، لما لها من دور في نشر التشبيح والتجييش والتحريض ضدَّ المدنيين الأمر الذي نتج عنه تصاعد المجازر الدموية بحق الشعب السوري منذ بداية الثورة السورية.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ