الوطني الكردي يطالب بدورفاعل في إدارة المنطقة الآمنة ويتحرك دولياً لذلك
الوطني الكردي يطالب بدورفاعل في إدارة المنطقة الآمنة ويتحرك دولياً لذلك
● أخبار سورية ١٨ أغسطس ٢٠١٩

الوطني الكردي يطالب بدورفاعل في إدارة المنطقة الآمنة ويتحرك دولياً لذلك

قال فؤاد عليكو القيادي في المجلس الوطني الكردي، أمس السبت، إنهم لا يقبلون بجلب قوات من خارج المنطقة لإدارة شرق الفرات، لافتا إلى أن المجلس الوطني الكردي يتحرك دبلوماسيا لدى القوى الدولية والإقليمية وخاصة أمريكا وروسيا وتركيا ليكون له دور فاعل في المناطق ذات الغالبية الكردية هناك .

وأوضح عليكو في تصريح لموقع (باسنيوز) الكردي بالقول: « حتى الآن لا توجد أية آلية حول مشاركة قوى المعارضة في المنطقة الآمنة» مشيرا إلى أن« التفاهم الأمريكي التركي لم ينجز بعد الكثير من التفاصيل حول من يدير هذه المنطقة أمنيا وإداريا من القوى المحلية».

وأضاف: « نحن في المجلس الوطني الكردي نتحرك دبلوماسيا لدى القوى الدولية والإقليمية وخاصة أمريكا وروسيا وتركيا من أجل أن يكون للمجلس دور فاعل في المناطق ذات الأغلبية الكردية في الجانبين الإداري والأمني، خاصة وأن لدى المجلس قوة عسكرية مدربة جيدا وبإمكانها ملء الفراغ الناجم».

وكان وفد من لجنة العلاقات الخارجية في المجلس الوطني الكردي، اجتمع الخميس، مع مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف في موسكو حول القضية الكردية في سوريا ومستقبل المنطقة الآمنة المزمع إنشاؤها شرقي الفرات.

وشدد عليكو بالقول " أننا في المجلس الوطني الكردي لا نقبل بجلب قوى من خارج أبناء المنطقة من أجل حمايتها، لأن أهل المنطقة وبجميع مكوناتها قادرة على إدارة شؤونها العسكرية والأمنية والإدارية وتحت إشراف القوى الدولية دون الحاجة للآخرين من خارج المنطقة خاصة وأن تجربة عفرين المأساوية ماثلة أمامنا بكل سلبياتها».

من جانبه، قال عضو ممثلية المجلس الوطني الكردي عماد برهو، إن من المقرر أن يزور وفد من المجلس المجلس الوطني واشنطن لاجراء لقاءات مع مسؤولي وزارة الخارجية الامريكية، لافتاً إلى أن "موضوع المنطقة الآمنة سيشكل محور محادثات الوفد في واشنطن "، لافتاً الى زيارة وفد من المجلس الى العاصمة الروسية موسكو ايضاً .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ