الولايات المتحدة تدين الاعتداء المستمر وغير المبرر والقاسي على السكان بإدلب
الولايات المتحدة تدين الاعتداء المستمر وغير المبرر والقاسي على السكان بإدلب
● أخبار سورية ٤ فبراير ٢٠٢٠

الولايات المتحدة تدين الاعتداء المستمر وغير المبرر والقاسي على السكان بإدلب

أدانت الولايات المتحدة الأميركية بشدة الاعتداء المستمر وغير المبرر والقاسي من قبل نظام الأسد وروسيا وإيران وحزب الله على السكان في إدلب، على خلفية التصعيد المستمر والإصرار الروسي على مواصلة حرب الإبادة الجماعية شمال سوريا.

وقال مسؤول في الخارجية الأميركية لقناة "الحرة"، "إن هذه الهجمات أدت أيضا إلى مقتل العديد من الأتراك العاملين في مراكز المراقبة في إدلب، التي تستخدم للتنسيق ووقف التصعيد"، معلناً "وقوف الولايات المتحدة إلى جانب تركيا، الحليف في حلف شمال الأطلسي، ضد هذه الأعمال". وقدم التعازي إلى الحكومة التركية بوفاة مواطنيها.

وأعرب عن " الدعم الأميركي الكامل لإجراءات الرد التركي المبررة من أجل الدفاع عن النفس"، موضحا أن "الولايات المتحدة تتشاور مع الحكومة التركية في هذا الشأن".

وأشار المسؤول إلى أن الأعمال المزعزعة للاستقرار التي قامت بها روسيا والنظام الإيراني وحزب الله ونظام الأسد تعرقل تثبيت وقف إطلاق النار على المستوى الوطني في سوريا، والذي نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2254 والعودة الآمنة لمئات آلاف من النازحين في شمال سوريا إلى منازلهم.

ودعا المسؤول في الخارجية الأميركية إلى وقف فوري لإطلاق النار ووصول المنظمات الإنسانية بشكل كامل إلى المناطق المتضررة لتخفيف معاناة مئات آلاف الذين فروا من القصف المتواصل.

وأكد "أن الولايات المتحدة ستبذل كل ما في وسعها لمنع إعادة دمج نظام الأسد في المجتمع الدولي حتى يلتزم بجميع أحكام قرار مجلس الأمن الدولي 2254 بما في ذلك وقف إطلاق النار على المستوى الوطني والذي يشمل إدلب.

وكانت أدانت بريطانيا استهداف قوات النظام السوري، للجنود الأتراك في محافظة إدلب، مؤكدة أن الهجوم لا يمكن قبوله، مطالبة سوريا وداعمتها روسيا الالتزام بوقف إطلاق النار واتخاذ خطوات عاجلة لخفض التوتر.

وقال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط، أندرو موريسون، في تغريدة عبر تويتر: "أدين هجمات نظام الأسد في إدلب والخسائر غير المقبولة في أرواح المدنيين السوريين والجنود الأتراك".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية في وقت سابق، ارتفاع عدد قتلى الجيش التركي في إدلب إلى 6 بينهم مدني، وإصابة 7 آخرين، وقالت إن القوات التركية "ردت فورا على مصادر النيران".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ