الولايات المتحدة تهدد بإجراءات عقابية لأنقرة لقاء أي تحركات "غير إنسانية"
الولايات المتحدة تهدد بإجراءات عقابية لأنقرة لقاء أي تحركات "غير إنسانية"
● أخبار سورية ١١ أكتوبر ٢٠١٩

الولايات المتحدة تهدد بإجراءات عقابية لأنقرة لقاء أي تحركات "غير إنسانية"

قال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، إن الولايات المتحدة ستتخذ إجراءات عقابية ضد تركيا إذا قامت بأي تحركات "غير إنسانية وغير متناسبة" ضد المدنيين خلال عمليتها "نبع السلام" في سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المسؤول، الذي لم يذكر اسمه، قوله إن "هذا يشمل التطهير العرقي والقصف الجوي والمدفعي العشوائي وغيره من القصف الذي يستهدف السكان المدنيين. هذا ما نتابعه الآن، ولم نر أمثلة واضحة على ذلك حتى الآن".

وأشار المسؤول إلى أن واشنطن ترغب في تكبيد تركيا تكلفة دبلوماسية ومالية كبيرة في حال تصرفت بشكل "غير متناسب وغير إنساني"، لافتاً إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يسعى لإيجاد أرضية مشتركة لوقف إطلاق النار في سوريا.

وكان ترامب قد هدد بـ "تدمير" الاقتصاد التركي في حال "تخطت الحدود" أثناء عمليتها العسكرية ضد الميليشيات الانفصالية بشمال شرقي سوريا، في وقت أعلن 29 من الجمهوريين في مجلس النواب الأمريكي أمس الخميس، أنهم سيطرحون مشروع قرار لفرض عقوبات على تركيا بسبب العملية.

وبعد يوم من إعلان جمهوريين وديمقراطيين عن تشريع مماثل في مجلس الشيوخ، قال النواب وبينهم زعيم الجمهوريين كيفن مكارثي وويب ستيف سكاليسي، إنهم يريدون ردا قويا على "عدوان أنقرة".

وكان انتقد ترامب من بعض زملائه الجمهوريين قراره، حيث قال السناتور ليندسي غراهام، أحد رعاة قرار العقوبات المعلن في مجلس الشيوخ يوم الأربعاء، إن قرار ترامب جاء "مخالفا لنصائح الجميع"، وأكد الجمهوريون في مجلس النواب عزمهم على الرد على أنقرة في بيانات لم تنتقد ترامب.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ