اليابان تقدم 800 مليون ين لمساعدة لبنان على خدمة اللاجئين السوريين
اليابان تقدم 800 مليون ين لمساعدة لبنان على خدمة اللاجئين السوريين
● أخبار سورية ١٤ يناير ٢٠١٥

اليابان تقدم 800 مليون ين لمساعدة لبنان على خدمة اللاجئين السوريين

قدمت اليابان منحة مالية للبنان لقطاعي الصحة والتعليم تبلغ 800 مليون ين ياباني لمساعدة اللبنان على تقديم خدماتها للاجئين السوريين، وتنص الهبة على تخصيص 300 مليون ين للتربية و500 مليون ين للصحة.

و قال وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب تهدف إلى تأمين تجهيزات لنحو 160مدرسة رسمية تستقبل تلامذة لبنانيين ونازحين من سوريا، وتشمل تأمين مولدات كهربائية وحمامات متنقلة للمدارس التي تعتمد الغرف الجاهزة، ومقاعد وطاولات دراسية للصفوف. كما أنها تلحظ تأمين محروقات تكفي لنحو سنة دراسية من أجل تشغيل المولدات وتأمين الكهرباء، خصوصا للمدارس الواقعة في مناطق نائية.

أضاف: "إن هذه الهبة اليابانية الكريمة، هي تعبير عن إلتزام الجانب الياباني بالجهود الدولية الهادفة إلى دعم لبنان لكي يتمكن من توفير ظروف ملائمة قدر الإمكان لتأمين التعليم للتلامذة اللبنانيين والنازحين.

و أشار الى "اننا لا نزال في حاجة إلى مساعدات إضافية بسبب الضغط الهائل الذي يشكله وجود النازحين على موازنتنا التي تعجز عن القيام بأي أعباء إضافية"

، داعيا "الدول الصديقة والجهات المانحة، إلى توفير الدعم والمساعدة من أجل تأمين المزيد من المقاعد الدراسية والكتب والمحروقات والملابس وغيرها، لكي نلبي الحاجات المتزايدة للنازحين وفق خطة الوزارة الهادفة إلى تأمين التعليم لجميع الأولاد"، لافتا الى "اننا استطعنا تأمين نحو 70 مليون دولار، ونحتاج إلى مئة مليون دولار إضافية لهذا العام".

و بدوره قال سفير اليابان سيتشي أوتسوكا: "نحن نتفهم الوضع في لبنان الذي وصل إلى عنق الزجاجة لجهة تعاظم الحاجات على كل المستويات بسبب أزمة النازحين إليه، ويهمنا أن نساعد اللبنانيين والسوريين معا في تأمين التعليم ضمن ظروف أفضل. وهذه الهبة هي فعل تضامن بين شعبينا، وأشكر لكم إتاحة هذه الفرصة".

هذا و قد تم اليوم توقيع ، عقد تنسيق لتولي الإدارة المالية من أجل تنفيذ الهبة اليابانية .

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ