اليونيسيف تعلن وفاة 5 أطفال في الغوطة الشرقية وتطالب بإجلاء طبي سريع ل 137 طفل
اليونيسيف تعلن وفاة 5 أطفال في الغوطة الشرقية وتطالب بإجلاء طبي سريع ل 137 طفل
● أخبار سورية ١١ ديسمبر ٢٠١٧

اليونيسيف تعلن وفاة 5 أطفال في الغوطة الشرقية وتطالب بإجلاء طبي سريع ل 137 طفل

أعلنت منظّمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وفاة 5 أطفال في الغوطة الشرقية بريف دمشق، المحاصرة من نظام الأسد، مشددة على أنه هناك حالات تحتاج الى الإجلاء الطبي من المنطقة للعلاج.

وقالت المنظمة، في بيان صادر عنها أمس الاحد، إن 137 طفلًا تتراوح أعمارهم بين 7 أشهر و17 عامًا بحاجة إلى الإجلاء الطبي الفوري لظروف تتراوح بين الفشل الكلوي إلى سوء التغذية الحاد وإصابات ناجمة عن النزاع.

وقال "فران إكيزا"، ممثل اليونيسف في سوريا، يعاني آلاف الأطفال بصمت مع استمرار تصاعد العنف في الغوطة الشرقية. ويزداد الوضع سوءا يوما بعد يوم"، وأضاف "النظام الصحي آخذ في الانهيار والمدارس مغلقة منذ ما يقرب من شهر. يحتاج الأطفال المرضى إلى الإجلاء الطبي الفوري، وآلاف الأطفال الآخرين محرومون من حياة طفولة طبيعية وسلمية"

ولفت البيان الى أن 12 في المئة من الأطفال دون الخامسة من العمر في الغوطة الشرقية من سوء التغذية الحاد، وهو أعلى معدل سجل منذ بداية النزاع في سوريا.

وقال إكيزا "لا يزال الأطفال يعانون من العيش في الكثير من الرعب"، مردفاً "لقد حان الوقت لكي تقوم الأطراف كافة بالعمل الصحيح، ألا وهو وقف العنف"

وتعاني الغوطة الشرقية المحاصرة من نظام الأسد، ويسكنها ما يقارب 400 ألف نسمة من انقطاع المساعدات الإنسانية بشكل كلي تقريبا منذ عام 2013، وتشهد تصعيداً من قبل النظام في الستة أسابيع الأخيرة.

وأكد بيان اليونسيف أن ما يقرب من طفل واحد من بين كل ثلاثة أطفال ممن هم في سن الدراسة في سوريا هم حالياً خارج المدرسة، ويقدر عددهم بنحو 1.75 مليون طفل، على مستوى البلاد قاطبة. كما تعرض ثلث المدارس للضرر أو للتدمير.

وكررت اليونيسف دعوتها إلى إتاحة وصول المساعدات الإنسانية إلى جميع الأطفال في سوريا بشكل مستدام ودون عراقيل أو فرض أي قيد أو شرط، كما تحث جميع أطراف النزاع ومن لهم نفوذ عليهم على حماية الأطفال في جميع الأوقات، والسماح بإجلاء المرضى والجرحى على الفور.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ