انتهاء جلسة مجلس الأمن حول عملية عفرين دون ادانة أو مشاركة
انتهاء جلسة مجلس الأمن حول عملية عفرين دون ادانة أو مشاركة
● أخبار سورية ٢٣ يناير ٢٠١٨

انتهاء جلسة مجلس الأمن حول عملية عفرين دون ادانة أو مشاركة

عقد مجلس الأمن الدولي، أمس الاثنين، جلسة للبحث في عملية "غصن الزيتون" في عفرين، الذي بدأتها تركيا ضد وحدات حماية الشعب "واي بي جي"، ولم يصدر عن الاجتماع أي إدانة أو إعلان مشترك.

وفي ختام جلسة مشاورات عاجلة عقدت بطلب من باريس، عبّر السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة، "فرانسوا دولاتر"، عن "قلق عميق حيال الوضع في شمال سوريا وسط التصعيد المستمر".

و تحدث دولاتر عن "الوضع الإنساني المأساوي الناجم عن عمليات النظام السوري وحلفائه"، بخاصة في إدلب والغوطة الشرقية، ولكنه كان حذراً في تعليقه على الوضع في عفرين الذي بدأ الجيش التركي، يوم السبت، عمليته فيها بالتعاون مع الجيش السوري الحر، ضد وحدات "واي بي جي"

ودعا السفير الفرنسي تركيا إلى "ضبط النفس"، مؤكداً أن "الأولوية" هي لـ"وحدة الحلفاء في الحرب ضد داعش"، في إشارة منه إلى تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن عفرين لا تشكّل "سوى أحد عناصر" الأزمة في سوريا.

ولم تصدر تصريحات عن أي ممثل آخر للدول الأعضاء المؤثرة في مجلس الأمن بعد هذه المشاورات، التي لم تُشارك فيها السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، "ريكس تيلرسون"، دعا أمس الاثنين "جميع الأطراف في عملية غصن الزيتون إلى ضبط النفس"، معبراً عن قلقه ازاء الوضع شمالي سوريا

وأعلن التحالف الدولي بقيادة واشنطن، الأسبوع الماضي، عن تشكيل قوة أمنية حدودية قوامها 30 ألف مقاتل شمالي سوريا، بقيادة قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل وحدات حماية الشعب "واي بي جي" عمودها الفقري، ما أثار غضب أنقرة ودفعها الى الإعلان عن عملية في عفرين لدحر الوحدات التي تهدد حدودها.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ