اندماجات الفصائل في الشمال صحوة عسكرية أم ضرورة مرحلية ..!!
اندماجات الفصائل في الشمال صحوة عسكرية أم ضرورة مرحلية ..!!
● أخبار سورية ٧ يونيو ٢٠١٨

اندماجات الفصائل في الشمال صحوة عسكرية أم ضرورة مرحلية ..!!

تتجه عدد من الفصائل العاملة في الشمال السوري قريباً لإعلان تشكيل عسكري جديد قوامه جبهة تحرير سوريا وفصائل أخرى بينها جيش العزة، بعد أيام قليلة من تشكيل "الجبهة الوطنية للتحرير" التي ضمن فيلق الشام وفصائل عدة من الجيش السوري الحر.

هذه التكتلات بحسب مصادر عسكرية صرحت لـ "شام" تأتي في سياق جمع شتات الفصائل العسكرية في الشمال السوري "إدلب وماحولها" بعد سنين من التفرق والتشرذم والعجز عن التوصل لصيغة اتفاق يجمعهم.

وذكر المصدر أن هذه التكتلات باتت ضرورة مرحلية كون إدلب باتت أمام استحقاق سياسي قريب ينقلها لمرحلة الوقف الشامل لإطلاق النار بين الدول الضامنة، تشرق تركيا على إدارتها والتي ستقوم لاحقاً بجمع شتات الفصائل ضمن مكون واحد كما حصل بريف حلب الشمالي.

وأوضح المصدر لـ "شام" أن بقاء الفصائل على كلاً على شكله بات أمراً غير مرغوب مع اقتراب دخول المنطقة بهدنة طويلة، وأن المرحلة القادمة ستكون حاسمة في بناء كيان واحد أو إضافة فيالق جديدة تتبع جميعاً لـ "الجيش الوطني" ستكون لاحقاً جميع الفصائل ضمن هذا التشكيل.

وبين المصدر أن دور الفصائل في منطقة خفض التصعيد سيكون حفظ الأمن بالدرجة الأولى، حيث يتم الإعداد لجهاز شرطة عسكرية مدربة تمهيداً لنشرها في المحافظة/ كما أن هناك ترتيبات عسكرية لاحقة ستتم في المرحلة القادمة.

وألمح المصدر إلى تعذر الاندماج بين جميع الفصائل في كيان واحد كون هناك تحفظات لدى بعض الفصائل على وجود "هيئة تحرير الشام" في أي من المكونات العسكرية، إلا أن المصدر استدرك قائلاً: "حتى تحرير الشام لن يقبل ان تكون فصيلاً محايداً ومن الضروري أن تنحل ضمن المكون الذي سيضم جميع الفصائل بعد أن تجرد نفسها من كل تشدد" والكلام للمصدر.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ