انزعاج روسي من اتصالات سرية أمنية بين دمشق وواشنطن وتل أبيب
انزعاج روسي من اتصالات سرية أمنية بين دمشق وواشنطن وتل أبيب
● أخبار سورية ٣ فبراير ٢٠٢١

انزعاج روسي من اتصالات سرية أمنية بين دمشق وواشنطن وتل أبيب

كشف "رامي الشاعر" الدبلوماسي المقرب من الخارجية الروسية، في حديث لصحيفة "الشرق الأوسط"، عن انزعاج روسي من إشارات وصلت عن رغبة دمشق في الحوار مع واشنطن، لافتاً إلى أنه "ليس من المستغرب في هذا السياق أن تتسرب أنباء عن محاولات اتصالات سرية أمنية بين دمشق وواشنطن وتل أبيب، بواسطة وسطاء مشبوهين".

وقال الدبلوماسي، إن بعض المقربين من القيادة في دمشق ذهبوا إلى "الترويج لقناعة بأن وضع دمشق أصبح أفضل بقدوم الإدارة الأميركية الجديدة، والرهان على أن إشارة بسيطة من دمشق قد تقلب العلاقات الأميركية- السورية إلى دعم للنظام والحفاظ عليه، مقابل إنهاء دور روسيا، وإبعادها عن الشرق الأوسط".

وشدد على ضرورة "أن تدرك دمشق أن كل القضايا الأخرى التي يتذرع بها النظام بخصوص الوجود التركي أو الأميركي أو مصير إدلب لا يمكن أن تحل سوى من خلال عملية الانتقال السياسي، وفقاً لقرار مجلس الأمن (...) وقد انتهى زمن الألاعيب السياسية والتحايل والمماطلة كسباً للوقت"، بحسب قوله.

واعتبر الشاعر، أنه "بعد فشل الجولة الخامسة لاجتماع الهيئة المصغرة للجنة الدستورية في جنيف، أصبح جلياً للعيان عدم تجاوب القيادة في دمشق مع نصائح الأصدقاء، والإصرار على المضي قدماً، واتباع النهج نفسه الذي تصر عليه، تحت عنوان الدفاع عن وحدة الأراضي السورية، واستئصال الإرهاب منها، والدفاع عن سيادتها ووحدتها".

وذكر أن "سلوك الوفود التي حضرت من دمشق، سواء في أثناء لقاءات موسكو بين المعارضة والنظام أو في أثناء مؤتمر سوتشي للحوار السوري، وخلال كل اجتماعات اللجنة الدستورية في جنيف، كان جامداً لا يتغير".

وأشار إلى أن "عدم تجاوب دمشق مع جهود موسكو وجهود هيئة الأمم المتحدة للبدء في تنفيذ قرار مجلس الأمن رقم (2254) يعكس -كما يبدو- قناعة لدى القيادة في دمشق بأن روسيا مضطرة إلى الاستمرار بدعم ومساعدة النظام السوري، ولا تملك أي خيارات أخرى".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ