انطلاق اجتماع "الرياض2" .. فهل الحل بقاء الأسد في الفترة المقبلة قبيل الانتخابات ؟
انطلاق اجتماع "الرياض2" .. فهل الحل بقاء الأسد في الفترة المقبلة قبيل الانتخابات ؟
● أخبار سورية ٢١ أغسطس ٢٠١٧

انطلاق اجتماع "الرياض2" .. فهل الحل بقاء الأسد في الفترة المقبلة قبيل الانتخابات ؟


انطلقت في الرياض، اليوم الاثنين، اجتماعات الهيئة العليا للمفاوضات السورية بحضور منصتي القاهرة و موسكو بهدف الخروج بوفد واحد وموحد إلى مباحثات جنيف المقبلة، والتي قد تستمر ليومين او ثلاثة.

وستستكمل اجتماعات الرياض التي كانت مقررة أمس، وتم تأجيلها لأسباب تقنية مرتبطة بتأخر وصول وفد "منصة موسكو" إلى الرياض، البحث في مسائل الحكومة والانتخابات والإرهاب والدستور، بحسب المتحدث باسم الهيئة، "يحيى العريضي".

وقال العريضي، أن الأطراف الثلاثة سبق لها أن توصلت إلى أوراق مشتركة بشأن هذه القضايا بينما سيكون تركيز البحث على الموقف المتعلق بمصير الأسد الذي لا يزال الخلاف قائما حوله.

ولفت مصدر في الائتلاف الوطني وآخر في الهيئة لصحيفة "الشرق الأوسط"، إلى أنه قد يتم طرح حل وسطي يرضي المجتمعون يقضي ببقاء الأسد فترة محددة بستة أشهر قبل إجراء الانتخابات الرئاسية

من جهته أعرب عضو الهيئة العليا للمفاوضات، "جورج صبرا"، على مع قناة الحدث مساء الأحد عن أمله في أن يتوصل الاجتماع إلى نتائج إيجابية وأن يشكل وفداً للمعارضة برؤية موحدة..

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا، "ستيفان دي ميستورا"، قد صرح في وقت سابقالأسبوع اماضي، إن الأشهر المقبلة ستكون حاسمة، في الوقت الذي أكد فيه المتحدث باسم الهيئة، "سالم المسلط" أن الهيئة تدعم توجهاته، إلا أن القرار في الأخير سيتخذ من قبل السوريين، مشيراً إلى أن التكتلات والصراعات الدولية هي التي تتحكم في الوضع بسوريا وبمسألة الانتقال السياسي.

وكانت منصة موسكو قد أصدرت بياناً، قالت فيه أن منصة موسكو تعتبر جنيف المكان الانسب للقاء قوى المعارضة في إطار محاولات تشكيل الوفد الواحد، ولكن بعد أن أعلن المبعوث الدولي تأجيل الاجتماعات التقنية بين قوى المعارضة إلى أجل غير مسمى، قررت المنصة قبول الدعوى في مؤتمر الرياض2.

ومن المتوقع أن يشارك في اجتماعات الرياض التي قد تستمر ليومين، نحو 20 شخصا ممثلين عن المنصات الثلاث، سبعة منهم من الهيئة وسبعة آخرون من منصة موسكو، بحسب ما أشارت مصادر مشاركة في المباحثات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ