انطلاق مؤتمر موسكو.. جلسات مغلقة للمعارضة .. والأربعاء اللقاء مع وفد الأسد
انطلاق مؤتمر موسكو.. جلسات مغلقة للمعارضة .. والأربعاء اللقاء مع وفد الأسد
● أخبار سورية ٢٦ يناير ٢٠١٥

انطلاق مؤتمر موسكو.. جلسات مغلقة للمعارضة .. والأربعاء اللقاء مع وفد الأسد

بدأت صباح اليوم فعاليات مؤتمر أو منتدى موسكو التشاوري الذي يجمع شخصيات معارضة فيما بينها ، ثم سينضم إليها وفد من نظام الأسد لتحديد أسس لحوارات قادمة وفق رؤية جنيف 2 ، كما تأمل روسيا القائمة بالمؤتمر.

و في الصباح إنطلقت الفعاليات بلقاء المعارضين الذين وصفتهم وكالة الأنباء الفرنسية " المعارضة التي لا يرفضها النظام وخصوصا من هيئة التنسيق الوطنية لقوى التغيير الديموقراطي " طوال يومي الاثنين والثلاثاء لأجراء محادثات مغلقة في احد مقار وزارة الخارجية الروسية.

وقال نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف ، حسبما نقلت عنه وكالة "ريا نوفوستي"،ان "قرابة 25 شخصا من المعارضة هنا وسيكونون في النهاية 30 شخصا".

و أضاف بوغدانوف "إذا اجتمعوا كلهم وكانت الأجواء بناءة بين ممثلي الحكومة ووفود المعارضة فمن الممكن أن يعقد اجتماع بين الوزير لافروف وجميعهم يوم الأربعاء

و وفق وكالة الأنباء الفرنسية فإن خمسة اعضاء الائتلاف سيشاركون بصفة فردية بينهم احمد الجربا الرئيس السابق للائتلاف ، في الوقت الذي أبدى الائتلاف رفضه التام للمؤتمر و هدد أعضاء بالفصل في حال الحضور .

ومن المفترض ان ينضم وفد للنظام برئاسة سفير الأسد في الامم المتحدة بشار الجعفري الى المحادثات الاربعاء، بحسب صحيفة الوطن.

ويرافق الجعفري ست شخصيات بينهم احمد عرنوس احد مستشاري وزير الخارجية وليد المعلم، بحسب الصحيفة القريبة من النظام.

ولن تستمر المحادثات بين ممثلي المعارضة والنظام سوى يوم او يومين اذ ان المحادثات مقررة حتى 29 كانون الثاني/يناير.

واشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الى عدم وجود جدول اعمال كما انه ليس من المنتظر توقيع وثيقة او اتفاق.

ويرفض لافروف فكرة اجراء "مفاوضات" وفضل الحديث عن "محادثات قبل المفاوضات" من اجل اقامة "اتصالات شخصية" بين معارضين وممثلين عن النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ