انطلاق مؤتمر "وطن" في اسطنبول لدعم الوضع الإنساني بسوريا
انطلاق مؤتمر "وطن" في اسطنبول لدعم الوضع الإنساني بسوريا
● أخبار سورية ١٠ ديسمبر ٢٠١٥

انطلاق مؤتمر "وطن" في اسطنبول لدعم الوضع الإنساني بسوريا

انطلق اليوم الخميس، في مدينة اسطنبول التركية، المؤتمر الدولي الرابع لمنظومة "وطن"، تحت شعار "معاً"، لبحث دعم الوضع الإنساني في سوريا، والتحديات التي تواجه عمل المنظمات الإغاثية والجهات الداعمة لها.

ويشارك في المؤتمر الذي تستمر فعالياته ثلاثة أيام، أكثر من ٤٥ منظمة عربية وغربية، ونحو ٣٠ شخصية دبلوماسية، تحت رعاية وزارة الخارجية النرويجية، والسفارة الهولندية بتركيا، ومؤسسة قطر الخيرية.

وفي كلمة له ألقاها خلال افتتاح المؤتمر، ممثلاً عن رئاسة الوزراء التركية، قال علي غونيش: "إن شاء الله ستنتهي الأزمة السورية، وسيرجع السوريون إلى بلادهم، ونحن سوف نخدمهم في كل ما أوتينا من قوة، في الاقتصاد، والصحة والتعليم، وسنسخر كل إمكانياتنا من أجل المساعدة في بناء سوريا جديدة".

وأضاف غونيش "قمنا ببناء مؤسسات وفرق تحت مسؤولية الدولة، لمتابعة شؤون وأمور الشأن السوري، سواء فيما يتعلق بالمساعادات أو الاستشارات".

من جهته، قال يحيى مكتبي، الأمين العام للائتلاف السوري المعارض، في كلمة له: "نحن جميعنا هنا لنبذل الجهد في سبيل بناء سوريا وإعادتها من جديد، ولتوضيح أهمية عمل المؤسسات في الداخل السوري".

وأشار إلى أنه "أصبح من الضروري، وأكثر من أي وقت مضى، تشجيع عمل المنطمات السورية، من خلال الاعتماد على أسس واضحة".

بدوره، لفت أحمد طعمة، رئيس الحكومة السورية المؤقتة، إلى أن معظم أبناء بلاده أصبحوا بدون تعليم، منذ خمسة سنوات، قائلاً: "يجِب علينا أن ندرس كيف نستطيع أن نملأ الفراغ المفقود في ظل الأزمة".

وأعرب طعمة عن شكره لتركيا وكل من عمل على استقبال السوريين في العالم.

وفي كلمة لها، قالت باربرة شينستن، مديرة مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية "أوتشا"، بتركيا، :"يجب أن نعمل لوقف الانتهاكات الإنسانية التي تحدث، ونريد أن نساعد الناس لكي يساعدوا أنفسهم"، مشيرة إلى أن ثلثي الشعب السوري بات "فقيراً"، وأن هذا الشعب "لا يحتاج اليوم إلى سلة من الفاكهة، وإنما للعمل".

ورأت أن السوريين أنفسهم "يعرفون كيف يلبون الاحتياجات لمساعدة شعبهم، وكيف يصلون إلى جميع أنحاء سوريا".

أما معاذ السباعي، رئيس منظومة "وطن"، فاعتبر في كلمته، أن التشاركية في العمل هي من أسس نجاح عملهم، لافتاً إلى أن هذا المؤتمر سيكون "لدفع عجلة الاقتصاد في المناطق المستقرة، والتعاون الخلاق مع الملف التعليمي، ولبحث تطوير الشراكات مع المنظمات الدولية والسورية".

وفي نهاية الكلمات، بدأت جلسة مفتوحة، لمناقشة الوضع الإنساني في سوريا، والتحديات التي تواجه عمل المنظمات الإغاثية، والجهات الداعمة لها، وسبل كيفية تقديم المساعدات للسوريين بالداخل.

و"وطن" هي ﻣﻨﻈﻮﻣﺔ ﻣﺆﺳﺴﺎﺕ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﻣﺪﻧﻲ ﻣﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﻤﺴﺎﺭﺍﺕ، ﺗﻌﻤﻞ ﻹﺣﺪﺍﺙ ﻧﻬﻀﺔ ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﺴﻮﺭﻱ، وخدمته بطريقة مؤسساتية، ﻭتقوم ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺆﺳﺴﺎﺕ ﻛﻮﺍﺩﺭ ﺳﻮﺭﻳﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ.

وكان المؤتمر التأسيسي لهذه المنظومة، أقيم في إسطنبول، عام 2012.

المصدر: وكالة الاناضول الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ