ايران تعرض خطة الحل في سوريا.. وقف اطلاق نار وحكومة و دستور و انتخابات
ايران تعرض خطة الحل في سوريا.. وقف اطلاق نار وحكومة و دستور و انتخابات
● أخبار سورية ٦ أغسطس ٢٠١٥

ايران تعرض خطة الحل في سوريا.. وقف اطلاق نار وحكومة و دستور و انتخابات

أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن إيران، ستقدم إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون خطة سلام جديدة في شأن سوريا.

وقال عبداللهيان، في لقناة الميادين التلفزيونية الموالية لايران ، ا إن إيران "ستقدم خطتها المعدلة (مقارنة بخطة سابقة قدمت إلى الأمم المتحدة العام الفائت) حول سوريا إلى الأمين العام للأمم المتحدة" بعد "مشاورات بين طهران ودمشق".

وأكد المسؤول الإيراني أن هذه الخطة هي "واحدة من (الخطط) الأكثر فاعلية وجدية" التي قدمت "إلى الأمم المتحدة والفرقاء الدوليين"، ولكن من دون أن يوضح تفاصيل هذه الخطة المؤلفة من أربعة بنود.

وذكرت قناة الميادين أن الخطة تقترح "وقفا فوريا لإطلاق النار في سوريا وتشكيل حكومة وحدة وطنية وتعديل الدستور (...) بهدف ضمان حقوق الأقليات الإثنية والدينية وإجراء انتخابات يشرف عليها مراقبون دوليون".

لكن عبداللهيان علق قائلا "إنها مجرد تكهنات".

وأضاف "لقد حصل تغيير استراتيجي في موقف اللاعبين الإقليميين في ما يتعلق بسوريا: قبل أربعة أعوام كان العديد من الفرقاء الأجانب يعتبرون اللجوء إلى الحرب حلا، والآن يعتبر كثيرون أن التركيز على الحل السياسي هو السبيل الأكثر ملاءمة لحل الأزمة السورية".

وتزامن هذا الإعلان الإيراني مع زيارة لطهران يقوم بها وزير خارجية الأسد وليد المعلم ونائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، وهو أيضا الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الشرق الأوسط.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ