بأقل من 3 دولارات .. النظام يقر زيادة على رواتب المهندسين المتقاعدين
بأقل من 3 دولارات .. النظام يقر زيادة على رواتب المهندسين المتقاعدين
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠٢١

بأقل من 3 دولارات .. النظام يقر زيادة على رواتب المهندسين المتقاعدين

كشفت مصادر إعلامية موالية عن إصدار نقابة المهندسين التابعة للنظام قراراً يقضي بزيادة مالية على رواتب المتقاعدين ضمن النقابة ليتبين أن القيمة المضافة تصل إلى 2.74 دولار أمريكي فقط.

وبحسب قرار نقابة المهندسين فإن زيادة رواتب المتقاعدين جاءت بقيمة (10 آلاف ليرة سورية) وهي ما تساوي وفقاً لسعر الدولار الرائج صباح اليوم الخميس بدمشق (3650 ليرة) أقل من 3 دولارات.

وبذلك وصلت قيمة الراتب إلى 50 ألف ليرة سورية (13.7 دولاراً أمريكياً)، بعد أن كان 40 ألف ليرة، نحو (11 دولار فقط)، وترافق قرار رفع أجور التقاعد بهذه القيمة إجراء تبسيط آلية دفع رسوم ضم الخدمة للمهندسين عن مدة مزاولتهم المهنة خارج سوريا.

ونقلت وكالة أنباء النظام "سانا"، عن نقيب المهندسين لدى النظام "غياث القطيني"، قوله إن الزيادة جاءت نتيجة الوفورات المحققة في خزانة النقابة وزيادة واردات المشاريع الاستثمارية على أن يتم البدء بصرفها اعتباراً من بداية شهر تموز القادم، وفق تعبيره.

وذكر "القطيني" بقرار إعفاء المهندسين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية والاحتياطية من غرامات التأخير المترتبة عليهم من عام 2011 حتى عام 2021 حيث تسدد من قبل الفرع المسجل فيه.

وسبق أنّ أصدرت حكومة النظام قرارات تقضي بفرض مواعيد محددة للموظفين في مؤسسات نظام الأسد قالت إنه للحد من ظاهرة تزاحم موظفي القطاع العام، إلا أن تلك الإجراءات زادت من حالة الزحام على الصرافات المالية ومراكز الاستلام.

هذا وتشهد مراكز تسليم رواتب الموظفين والمتقاعدين في مناطق سيطرة النظام ازدحاماً كبيراً لعدة أسباب منها تأخر وصول الرواتب إلى جانب تعطل عدداً من الصرافات وغياب الشبكة بفترات متقطعة عن المراكز الحكومية التابعة للنظام، ليضاف إليها فرض رسوم مالية على رواتب المتقاعدين رغم تأخرها المتكرر وقيمتها المتدنية بوقت سابق.

وطالما يصدر نظام الأسد قرارات مماثلة تتحول إلى مادة للسخرية بسبب قلة المبالغ والتعويضات التي يقرها ما يعتبره إعلام النظام مكرمة فيما تذكر مصادر اقتصادية أن هذه الإجراءات لا تعدو كونه إعلامية فقط ولا تنعكس على الواقع المعيشي بسبب ارتفاع الأسعار وانعدام القدرة الشرائية للمواطنين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ