باسيل يصر على ضرورة اعادة النازحين في لبنان الى سوريا بغض النظر عن الحل السياسي
باسيل يصر على ضرورة اعادة النازحين في لبنان الى سوريا بغض النظر عن الحل السياسي
● أخبار سورية ٤ أغسطس ٢٠١٧

باسيل يصر على ضرورة اعادة النازحين في لبنان الى سوريا بغض النظر عن الحل السياسي

يبدو أن عملية الضغط على النازحين السوريين في لبنان، لم تقتصر على التضييق الامني والاعتقالات التعسفية في المخيمات، ونقلهم في الأيام الماضية من جرود عرسال الى الداخل السوري، بل تعدته لتأكيد الخارجية اللبنانية على ضرورة العمل لاعادة النازحين السوريين الى بلادهم.

واكد وزير الخارجية اللبناني، "جبران باسيل"، اليوم الجمعة، "إننا اليوم في بداية مرحلة سنرفع فيها الصوت لإعادة النازحين، فالسياسة الدولية القائمة اليوم تعطي النازحين مساعدات ليبقوا في لبنان فيما يجب أن تكون مساعدتهم للعودة إلى سورية".

ورفض باسيل ربط قرارعودة النازحين السوريين بالحل السياسي في بلادهم، مشيراً إلى أن الاتصال بالحكومة السورية بشأن هذا الملف ليس "ملزماً" لكنه "ليس محظوراً".

وفي لقاء على مجلة "الصياد"، التي قامت بنشره الخارجية اللبنانية، أعلن الوزير اللبناني عن "عدم جواز ربط قرار العودة بأحداث قد تحصل في سوريا وقد لا تحصل، أو بالحل السياسي الذي قد يتأخر أو لا يتأخر"، مؤكداً رفض منطق الاتكال على الخارج والرهانات على التطورات الخارجية لحل أزمة النازحين، والقيام بكل ما يساعد على إعادة النازحين إلى سورية، متمتعين بأمنهم وكرامتهم".

وأشار باسيل الى أنه "يمكن أن تتم عودة النازحين من دون اتصال بالحكومة السورية، كما يمكن أن تتم باتصال، فالاتصال يسهل الأمور في بعض الحالات ولا يسهلها في حالات أخرى".

ضاف: "كما رفع البعض الحجر عن قرار قيام الجيش بمهماته الوطنية التي ينفذها اليوم ضد الإرهاب، كذلك عليه أن يزيل الحجر عن القرار السياسي اللبناني في ملف النازحين، بحيث يتم اعتماد السياسة الوطنية التي تؤدي فعلا إلى عودتهم".

ولفت باسيل الى انه "عبرنا عن موقفنا تماماً في واشنطن، وهذه المرة وجدنا أن الاستماع إلينا كان أفضل، وكذلك إمكان التجاوب، وهناك اعتقاد في الولايات المتحدة بأن مناطق الحد من التوتر في سوريا مؤهلة لاستيعاب عودة النازحين".

وشبه باسيل دخول النازحين السوريين الى لبنان، بدخول 150 مليون نازح من المكسيك الى الولايات المتحدة، قائلاً ان "ترامب يرفع جدارا على حدود الولايات المتحدة مع المكسيك، من أجل بضعة آلاف من النازحين، فماذا علينا أن نفعل كلبنانيين، عندما يتدفق علينا هذا العدد الهائل قياساً على صغر مساحتنا وعدد السكان اللبنانيين؟".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ