بالإتفاق مع روسيا.. فصيل عسكري في التنف يغادر إلى مناطق درع الفرات
بالإتفاق مع روسيا.. فصيل عسكري في التنف يغادر إلى مناطق درع الفرات
● أخبار سورية ١٨ سبتمبر ٢٠١٨

بالإتفاق مع روسيا.. فصيل عسكري في التنف يغادر إلى مناطق درع الفرات

اتفق "لواء شهداء القريتين" مع الجانب الروسي بخروج مقاتليه من منطقة التنف بريف حمص الشرقي الجنوبي إلى مناطق سيطرة درع الفرات بريف حلب الشمالي.

وتقع منطقة التنف بشكل كامل لسيطرة قوات التحالف الدولي بمشاركة فصائل من الجيش الحر من بينها لواء شهداء القريتين ومغاوير الثورة وقوات الشهيد أحمد العبدو، ويرى مراقبون هذا الإتفاق بنقل مقاتلي اللواء إلى حلب كخطوة أولى يليها «تفكيك» مخيم الركبان الذي يؤوي نحو 80 ألف مدني.

وأكد ناشطون أن 5000 شخص من مقاتلي فصيل "لواء شهداء القريتين" وعوائلهم والعديد من المدنيين سيخرجون من منطقة التنف بإتحاه مناطق سيطرة درع الفرات شمال حلب، وذلك وفق إتفاق بين اللواء وقوات الأسد وروسيا بواسطة أحد قيادات المصالحات في منطقة "الضمير" بريف دمشق.

ويرى مراقبون أن هذه الخطوة ربما يأتي بعدها تفكيك مخيم الركبان على ان تتم إعادة اللاجئين الى مدنهم وقراهم، وعقد اتفاقيات مع عناصر المعارضة العاملة في المنطقة تفضي الى نقلهم الى مناطق شمالي سوريا.

واشار ناشطون ان الدعم قد انقطع بشكل كامل عن اللواء نتيجة خلافات سابقة مع التحالف الدولي، ولعدم وجود اي دور عسكري لهم ضمن المنطقة، فقد قرروا المغادرة.

ووقعت في ال7 من الشهر الحالي مناورات عسكرية في محيط قاعدة التنف العسكرية التي تديرها واشنطن، وشاركت فيها قوات مشاة البحرية "المارينز"، التي أجرت عمليات عسكرية بمشاركة فصائل الجيش الحر في المنطقة، وتم استخدام اسلحة متطورة في المناورات من بينها صواريخ طراز "FGM-148" المضادة للدبابات، بالإضافة إلى عمليات إنزال مظلي لعدد من الجنود الأمريكيين، كما توضح الصور عمليات ليلية، كشفت عن استخدام كاميرات حرارية وأسلحة متنوعة بينها ضمادات للدبابات ومدافع هاون.

ويرى مراقبون أن هذه التدريبات التي جرب تنفي أي أنباء عن محاولة لتفكيك منطقة التنف ومخيم الركبان وإنسحاب قوات التحالف منها، وهو ما يراه المراقبون أنه تثبيت بقاء القوات الأمريكية والبريطانية لمدة أطول.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ