بان كي مون : الشعب السوري يفقد الأمل وليس بوسعهم الانتظاريجب التوصل إلى حل سياسي
بان كي مون : الشعب السوري يفقد الأمل وليس بوسعهم الانتظاريجب التوصل إلى حل سياسي
● أخبار سورية ٢٧ مايو ٢٠١٥

بان كي مون : الشعب السوري يفقد الأمل وليس بوسعهم الانتظاريجب التوصل إلى حل سياسي

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، في تقرير بشأن سوريا، إن الشعب السوري يفقد الأمل في العام الخامس من حرب جلبت مستويات من الموت والدمار شديدة الوطأة، إلى درجة صدمت الضمير العالمي.

وذكر الأمين العام، في تقريره الشهري الذي نشر اليوم الأربعاء، أن الحرب قتلت أكثر من 220 ألف شخصاً، وتركت ثلث السكان مشردين.

وأضاف أنه من بين عدد السكان البالغ حوالي 23 مليون نسمة، يحتاج نحو 12.2 مليون شخص لمساعدات إنسانية، بينهم خمسة ملايين طفل.

وجاء في تقرير بان، الذي يغطي شهر أبريل(نيسان) وأعدت معظمه منسقة الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة المنتهية ولايتها، فاليري أموس، أن "مستوى المذابح والدمار في أنحاء سوريا يجب أن يصدم الضمير العالمي".

وجاء في التقرير أن "الشعب السوري يفقد الأمل"، وأضاف: "ليس بوسعهم الانتظار، يجب التوصل إلى حل سياسي".

وتابع: "الصراع سينتهي بتسوية سياسية وليس بحل عسكري، كلما سارع المشاركون في الصراع بالاعتراف بذلك فسيكون أفضل للشعب السوري، وسيمكن إنقاذ المزيد من الأرواح".

وقال تقرير بان إن "أطراف الصراع تواصل التصرف بحصانة وتجاهل كامل للمبادئ الأساسية للإنسانية والقانون الإنساني الدولي".

وأضاف: "يصعب تصديق أن من يلقون براميل متفجرة أو يطلقون قذائف المورتر والمدفعية لا يدركون الضرر الهائل والمعاناة التي تسببها أفعالهم للمدنيين".

وقال بان إن وصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين مازال يمثل مشكلة، لأسباب منها القتال، لكن أيضاً لأن أطراف الصراع تعرقل وصولها، وخاصة الحكومة ، وذكر أن عدد الهجمات على المنشآت الطبية زاد بدرجة تثير الانزعاج.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ