" بان" يشن الهجوم الأعنف .. العالم انشغل بـ"داعش" و نسي الشعب السوري
" بان" يشن الهجوم الأعنف .. العالم انشغل بـ"داعش" و نسي الشعب السوري
● أخبار سورية ٢٤ مارس ٢٠١٥

" بان" يشن الهجوم الأعنف .. العالم انشغل بـ"داعش" و نسي الشعب السوري

شن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون هجوماً هو الأعنف له فيما يتعلق بالقضية السورية متهماً المجتمع الدولي بالتركيز على "الإرهاب " و نسيان الشعب السوري و معاناته، لافتاً إلى أن غياب المحاسبة هي من تسبب بهذا الكم من الخسائر.

وقال بان ، في التقرير الـ 13 الذي يقدمه لمجلس الأمن بشكل شهري ، إن الشعب السوري يشعر "على نحو متزايد بأن العالم يتخلى عنه" مع انتقال تركيز الاهتمام العالمي على مقاتلي الدولة الإسلامية بينما العنف والبيروقراطية يعرقلان تقديم المساعدات لنحو 12 مليون شخص.

و أضاف ، وفق ما نقلت رويترز، "بينما الاهتمام العالمي منصب على التهديد للسلم والأمن الإقليميين والدوليين الذي توجهه جماعات إرهابية مثل الدولة الإسلامية وجبهة النصرة (المرتبطة بالقاعدة) فإن اهتماما يجب أن يظل موجها لكيفية مساعدة ودعم الشعب السوري على أفضل وجه."

مؤكداً إن غياب المحاسبة أثناء الحرب الأهلية التي استمرت أربعة أعوام أدت كذلك إلى زيادة في الاتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات أخرى لحقوق الإنسان.

وقال بان إن أكثر من 220 ألف سوري قتلوا منذ أن قمعت قوات الأمن احتجاجات تطالب بالديمقراطية في عام 2011 مما اشعل انتفاضة مسلحة. وفر نحو أربعة ملايين سوري للخارج وهناك 7.6 مليون نازح في سوريا.

وقال بان إن توصيل المساعدات بات يشكل تحديا متزايدا بسبب "العنف وانعدام الأمن وتغير خطوط الصراع والتدخل المتعمد من قبل أطراف الصراع... وإجراءات إدارية تفرض قيودا على التوصيل الفعلي للمساعدات."

وبينما تصل المساعدات لنحو مليون شخص قال بان إن وضع حوالي 4.8 مليون شخص في مناطق يصعب الوصول إليها وبخاصة نحو 212 ألف شخص في المناطق المحاصرة يبعث على "قلق بالغ" وتتعرض المستشفيات والمدارس لهجمات وفشل التمويل الدولي للمساعدات في الوفاء بالاحتياجات.

وقال بإن إن مؤتمرا للمانحين يعقد في الكويت في 31 مارس آذار الجاري سيكون حاسما.

وأضاف إن "انعدام الأمن والقيود التي تفرضها أطراف الحرب على العمليات الإنسانية تستمر في عرقلة" الحصول على الإمدادات والمعدات الطبية.

وقال بان إن الحكومة لم ترد على كثير من طلبات إرسال المساعدات وإن قوات الأمن تقوم بمصادرة الإمدادات الجراحية من قوافل المساعدات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ