بايدن يخالف ترامب ويقيد استخدام الطائرات المسيرة خارج نطاق ميادين الحروب
بايدن يخالف ترامب ويقيد استخدام الطائرات المسيرة خارج نطاق ميادين الحروب
● أخبار سورية ٩ مارس ٢٠٢١

بايدن يخالف ترامب ويقيد استخدام الطائرات المسيرة خارج نطاق ميادين الحروب

كشفت وزارة الدفاع الأمريكية على لسان المتحدث باسمها، عن فرض الرئيس الجديد جون بايدن قيوداً على على شن هجمات باستخدام الطائرات المسيرة، خارج نطاق ميادين الحروب التي تشارك فيها الولايات المتحدة رسميا، وهي "أفغانستان وسوريا والعراق"، في خطوة تخالف نهج سابقه ترامب.

وكان أجاز الرئيس الأمريكي السابق ترامب استخدام غارات بهذه الطائرات على نطاق واسع، والذي فوض منذ بداية ولايته الرئاسية في العام 2016، سلطات إدارة العمليات العسكرية ضد المجموعات المتطرفة التي كان سلفه باراك أوباما قد تولاها شخصيا، إلى قادته العسكريين مؤكدا "ثقته بهم".

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية، جون كيربي، في مؤتمر صحافي إن أي ضربة تم التخطيط لها ضد مجموعات متطرفة خارج أفغانستان وسوريا والعراق ستُحال على البيت الأبيض للحصول على إذنه قبل تنفيذها.

وتحدث كيربي عن "توجيهات موقتة تم توزيعها لتوفير رؤية شاملة للرئيس بشأن العمليات الهامة"، ولفت إلى أن التوجيهات ليست "دائمة"، وأن الأمر لا يعني "وقف" الهجمات بواسطة الطائرات المسيرة.

ومنذ وصول ترامب إلى سدة الرئاسة تضاعفت الضربات بواسطة الطائرات المسيرة من 11 عملية في الصومال في العام 2015 إلى 64 عملية في العام 2019، وفق منظمة "إيروورز" المتخصصة، وعلى الرغم من تأكيد العسكريين أن الضربات تتسم بـ"دقة جراحية"، فإن منظمات غير حكومية تحملهم مسؤولية سقوط قتلى مدنيين.

وكانت شنت طائرات مسيرة تابعة للولايات المتحدة الأمريكية العديد من الضربات الجوية في مناطق شمال غرب سوريا، طالت قيادات من هيئة تحرير الشام وتنظيمي حراس الدين والقاعدة، وتراجعت حدة هذه الضربات منذ تولي بايدن الحكم.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ