بتهمة تواجدهم في المنطقة إبان حصارها .. النظام يعتقل مدنيين بعد منحهم زيارة لمنازلهم المدمرة جنوب دمشق
بتهمة تواجدهم في المنطقة إبان حصارها .. النظام يعتقل مدنيين بعد منحهم زيارة لمنازلهم المدمرة جنوب دمشق
● أخبار سورية ٥ يوليو ٢٠٢٠

بتهمة تواجدهم في المنطقة إبان حصارها .. النظام يعتقل مدنيين بعد منحهم زيارة لمنازلهم المدمرة جنوب دمشق

اعتقلت دورية تابعة لميليشيات النظام تضم عناصر من أفرع المخابرات، 5 مدنيين من أبناء حيي "الحجر الأسود ومخيم اليرموك"، وذلك بعد السماح لهم بإجراء زيارة لمنازلهم بعد تدميرها و تهجيرهم منها جنوب دمشق، بتهمة وجودهم في الحصار المفروض سابقاً على المنطقة من قبل النظام.

وقالت شبكة "صوت العاصمة"، إن من بين المعتقلين سيدة تبلغ من العمر 40 عاماً، وأشارت إلى أنّ عملية الاعتقال تمت بواسطة حاجز عسكري أقامته دوريات تابعة لما يُسمّى فرع فلسطين، وأخرى لفرع 215 ضمن صفوف فرع الأمن العسكري عند مدخل مخيم اليرموك قرب العاصمة السورية دمشق.

وأشارت إلى أنّ التهمة الموجهة إليهم بأن المعتقلين الخمسة كانوا داخل المنطقة أثناء حصارها في ظل سيطرة فصائل المعارضة عليها قبل سنوات، وأن مخابرات الأسد أعدت قوائم بأسماء المطلوبين بعد حصولها على أسماء العائلات التي سُمح لها بزيارة منازلها داخل المنطقة.

في حين أخضعت مخابرات النظام جميع المارة من العائدين لاستطلاع أوضاع منازلهم لعمليات الفيش الأمني، وأكدت مصادر محلية بأن الدوريات اعتقلت المدنيين أثناء خروجهم من المنطقة عقب انتهاء زيارتهم لمنازلهم المدمرة في الأحياء الخاضعة لسيطرة ميليشيات النظام.

وسبق أن اعتقلت ميليشيات النظام أكثر من 35 شاب من أبناء مناطق جنوب العاصمة دمشق وذلك في إطار عملية دهم واعتقال هي الأضخم في المنطقة حيث من المتوقع أن تطال ما لا يقل عن 400 شاب جنوب دمشق، بحسب مصادر إعلامية محلية قبل نحو أسبوع.

وأوضحت بأن المنطقة التي تشهد حملة المداهمات تعود بعضها لمهجرين من مخيم اليرموك، إلى جانب بلدات جنوب دمشق، التي باتت تشهد حالة من التوتر والقلق حيث سبق أن أصدر النظام قائمة تضم أسماء أكثر من ألف شاب من أبناء جنوب دمشق، لأداء الخدمة الإلزامية في جيش النظام، بوقت سابق.

هذا ونفذت ميليشيات النظام والأجهزة الأمنية التابعة لها عدة حملات دهم واعتقال طالت مناطق متفرقة قرب العاصمة السورية ومحيطها، نتج عنها اعتقال عشرات الأشخاص منذ بداية العام الجاري بتهم وحجج مختلفة، تزعم أن بعضها تتعلق بـ "الإرهاب"، التهمة الأكثر رواجاً التي يتبعها عمليات التعذيب التنكيل بالمعتقلين.

يشار إلى أنّ اعتقال السكان الأصليين للمنطقة يأتي تزامناً مع حصول عشرات العوائل من الميليشيات الموالية للنظام على إذن من أفرع الأمن التابعة للنظام المسؤولة عن أحياء جنوب دمشق للعودة إلى مخيم "اليرموك"، معظمها لعناصر من الأمن العسكري والفرقة الرابعة، ومقاتلين في "القيادة العامة و فتح الانتفاضة" وغيرها من الفصائل الفلسطينية التي تقاتل إلى جانب النظام.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ