بحث أمريكي: أشعة الشمس قد تقضي سريعاً على كورونا
بحث أمريكي: أشعة الشمس قد تقضي سريعاً على كورونا
● أخبار سورية ٢٤ أبريل ٢٠٢٠

بحث أمريكي: أشعة الشمس قد تقضي سريعاً على كورونا

أظهر بحث جديد أعلن عنه مسؤول أمريكي رفيع، أن أشعة الشمس تقضي سريعا على فيروس كورونا المستجد، رغم أن الدراسة لم تُنشر بعد ولا تزال في انتظار إجراء تقييم مستقل لها.

وقال مستشار وزير الأمن الداخلي للعلوم والتكنولوجيا وليام برايان للصحفيين الخميس أن علماء الحكومة توصلوا إلى أن للأشعة فوق البنفسجية مفعولا كبيرا على الفيروس، مما يعزز الأمل بشأن تراجع تفشي الفيروس خلال الصيف.

وأوضح برايان أن "أبرز ملاحظة لدينا حتى الآن تتعلّق بالقدرة القوية على ما يبدو لأشعة الشمس على قتل الفيروس سواء على الأسطح أو في الهواء"، لافتاً إلى أنه "لاحظنا تأثيرا مشابها للحرارة والرطوبة كذلك، إذ إن ارتفاع درجة الحرارة والرطوبة أو كلاهما يعد بشكل عام أقل ملاءمة للفيروس".

لكن البحث لم ينشر بعد لتتم مراجعته، ما يجعل من الصعب على الخبراء التعليق على مدى دقة المنهجية التي اعتمدها، ولطالما عرف بأن لدى الأشعة فوق البنفسجية أثرا تعقيميا لأن الأشعة تدمّر التركيبية الجينية للفيروسات وقدرتها على التكاثر.

وعرض برايان خلاصة لأبرز استنتاجات الاختبار الذي جرى في "مركز التحليلات والإجراءات المضادة الوطني للدفاع البيولوجي" في ماريلاند، وأظهرت أن نصف عمر الفيروس- الوقت الذي يستغرقه خفض كميته إلى النصف- بلغ 18 ساعة عندما كانت درجة الحرارة بين 21 و24 درجة مئوية بنسبة رطوبة 20 في المئة وعلى سطح غير مسامي، مثل مقابض الأبواب والفولاذ المقاوم للصدأ.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ