بدء المرحلة الأولى من مراحل هدنة عرسال بين هيئة تحرير الشام وحزب الله
بدء المرحلة الأولى من مراحل هدنة عرسال بين هيئة تحرير الشام وحزب الله
● أخبار سورية ٣٠ يوليو ٢٠١٧

بدء المرحلة الأولى من مراحل هدنة عرسال بين هيئة تحرير الشام وحزب الله

بدأت المرحلة الأولى من مراحل اتفاق الهدنة بين هيئة تحرير الشام وميليشيا حزب الله اللبناني في جرود عرسال، بتبادل جثث كلا الطرفين، لتتم بعدها مرحلة خروج الثوار والمدنيين من الجرود الى الداخل السوري.

 

وأكدت وكالة اباء المقربة من هيئة تحرير الشام، أنه تم تبادل 8 جثامين لمقاتلي الهيئة وأسيرة في السجون اللبنانية مقابل 5 جثث لمقاتلي الحزب، في الوقت الذي ذكرت فيه قناة المنار المقربة من حزب الله، أنه سيتم تسليم 9 جثامين لعناصر هيئة تحرير الشام، مقابل استلام 5 جثث لمقاتلي حزب الله.

 

بينما أكدت مصادر محلية في القلمون أن أكثر من 9 ألف شخص قد سجلوا أسمائهم لمغادرة الجرود بإتجاه الشمال السوري والى القلمون الشرقي في الرحيبة، حيث أن الغالبية العظمى ستتجه إلى محافظة إدلب.

 

وأكدت الوكالة إلى أنه سيتم نقلهم على عدة دعات بإشراف الجيش اللبناني والأمن العام، ومتابعة ومراقبة من المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي.

 

ومن المقرر أن يسلم حزب الله المناطق في جرود عرسال للجيش اللبناني ، بحسب تصريحه.

 

وشهدت منطقة عرسال اللبنانية الحدودية وجرودها، خلال الأسبوع الماضي، معارك عسكرية بين حزب الله اللبناني من جهة والثوار من جهة أخرى، تمكن حزب الله من السيطرة على معظم الأراضي بمساندة قصف نظام الأسد.

 

وكان المدير العام للأمن العام اللبناني، "عباس إبراهيم"، أعلن الخميس عن التوصل إلى "اتفاق لوقف إطلاق النار مع فتح الشام في أطراف بلدة عرسال، عند الحدود الشرقية مع سوريا"، وسط رفض رئيس الحكومة اللبنانية، "سعد الحريري" وعدد من الوزراء عملية تنسيق إعادة اللاجئين السوريين في عرسال إلى الأراضي السورية مع نظام الأسد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ