بدء نقل 7777 نازح ومقاتل من جرود عرسال الى ادلب ببينهم أمير هيئة تحرير الشام
بدء نقل 7777 نازح ومقاتل من جرود عرسال الى ادلب ببينهم أمير هيئة تحرير الشام
● أخبار سورية ٢ أغسطس ٢٠١٧

بدء نقل 7777 نازح ومقاتل من جرود عرسال الى ادلب ببينهم أمير هيئة تحرير الشام

بدأت المرحلة الأخيرة من مراحل اتفاق عرسال، صباح اليوم الأربعاء، بعد ساعات من اتمام عملية تبادل الأسرى بين ميليشيا حزب الله وهيئة تحرير الشام، وفق ما نقلت الوكالة الوطنية للاعلام.

وقالت الوكالة أنه تم نقل حافلات من الأراضي اللبنانية، تقل 7777 بينهم أمير هيئة تحرير الشام، "أبو مالك التلي"، لتكون وجهتها من جرود عرسال اللباننية باتجاه فليطا السورية علىى أن تسلك طريق حمص الدولي فحماه فريف حلب وصولاً إلى إدلب، وذلك باشراف الأمن العام والجيش اللبناني والصليب الأحمر الدولي وهيئات دولية.

وتم تبادل الأسرى بين الطرفين، فجر اليوم، اذ أنه تم تحرير سجينين من سجن رومية وثالث كان موقوفاً لدى الامن العام اللبناني وقد انهى محكوميته، مقابل ثلاثة أسرى من حزب الله.

ونقل الأسرى بسيارات للصليب الاحمر في إطار صفقة التبادل من جرود عرسال الى ثكة اللواء التاسع التابعة الجيش اللبناني في اللبوة البقاع الشمالي باشراف المدير العام للامن العام اللواء "عباس ابراهيم" الذي أدار شخصياً عملية المفاوضات من بلدتي عرسال واللبوة.

ومن المقرر أن يتم الافراج عن خمسة عناصر من حزب الله كانوا قد أسروا في تلة العيس في حلب في العام 2015، استكمالاً لعملية المفاوضات ليبدأ الشق الثاني منها في نقل عناصر "سرايا اهل الشام" وعددهم ثلاثة آلاف من المسلحين والمدنيين من النازحين السوريين الى قرى القلمون والرحيبة السورية في عسال الورد، وحوش عرب ويبرود والى الرحيبة.

وأفادت الوكالة الوطنية أنه سيتم نقل 7777 بين مقاتلين ومدنيين في حافلات من عرسال الى إدلب، ينقسمون إلى منطقتين، الأولى تحت سيطرة الجيش اللبناني، والثانية خارج سيطرته. ففي المنطقة الاولى يوجد 116 مقاتل، و6101 نازح. أما في المنطقة الثانية فيوجد 1000 مقاتل و560 نازح.

وأعلن وحدة الاعلام الحربي لحزب الله اللبناني، يوم الأحد، إنه من المتوقع نقل قرابة تسعة آلاف شخص بين مقاتلين ومدنيين، سينقل 6 آلاف منهم الى ادلب في الشمال السوري، و3 آلاف الى القلمون الشرقي والرحيبة.

وكانت قد دارت معارك بين حزب الله وفصائل من الجيش الحر الى جانب هييئة تحرير الشام، خلال الأيام الماضية، في جرود عرسال،وتم التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار مع المتشددين يوم الخميس، يتضمن الإفراج عن أسرى حزب الله لدى جبهة النصرة في سوريا، توصل بعدها كل من الهيئة وحزب الله الى اتفاق نقل اللاجئين ومقاتلين سوريين من جرود عرسال الى مناطق سورية، مقابل تبادل أسرى بين الطرفين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ