بدون فائدة...مجلس الامن يعقد جلسة رابعة هذا الشهر حول الأوضاع في سوريا
بدون فائدة...مجلس الامن يعقد جلسة رابعة هذا الشهر حول الأوضاع في سوريا
● أخبار سورية ١٧ مارس ٢٠١٨

بدون فائدة...مجلس الامن يعقد جلسة رابعة هذا الشهر حول الأوضاع في سوريا

سيعقد مجلس الأمن الدولي، الاثنين القادم، جلستة الرابعة لهذا الشهر لبحث الأوضاع الإنسانية وحقوق الإنسان في سوريا، ويناقش استخدام نظام الأسد لللأسلحة الكيماوية.

حيث سيقدم "مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين، تقريرا حول سوريا بناء على طلب من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وبيرو والدول الأعضاء في مجلس الأمن، وسيعقد الاجتماع في الساعة 15:00 بشكل علني".

وكان مجلس الأمن عقد أمس الجمعة اجتماعا بمشاركة المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لسوريا، "ستيفان دي مستورا"، تحدث فيه عن الوضع الإنساني في سوريا وجهوده لاستئناف العملية السياسية.

وأكد ديمستورا إلى أن الغوطة الشرقية تشهد تطورات ميدانية بالغة الخطورة في سوريا وهو ما يتطلب تحركا عاجلا.

وعقد المجلس قبل ذلك في 12 مارس جلسة تحدث فيها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن سبل تنفيذ القرار 2401، الذي يقضي بوقف أطراف الحرب السورية إطلاق النار، والتمسك بمراعاة الهدنة الإنسانية لمدة 30 يوما .

استنكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، "هيذر نويرت"، الاوضاع في الغوطة الشرقية، ووصفته بـ"الرهيب".

وطالبت نويرت، خلال الجلسة، روسيا ونظام الأسد الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار الذي أقره مجلس الأمن والسماح للمساعدات الإنسانية بالوصول إلى ما يقرب من 400 ألف شخص.

واعتمد مجلس الأمن في 24 من الشهر الماضي، قرار 2401 يطالب بوقف أعمال القتال في سوريا لمدة 30 يوم بهدف تمكين وصول المساعدات الإنسانية للمحتاجين، إلا أن روسيا ضربت القرار في عرض الحائط، وأعلنت عن هدنة، في 26 من الشهر الماضي، لمدة خمس ساعات يومياً، وتوفير "معبرٍ آمن" لخروج من يشاء الخروج من المدنيين، إلا أنّ عمليات القصف تواصلت، ولم تُسجل عمليات إجلاء.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ