بدون موعد .. أردوغان و أوباما يتباحثان بشأن "تنظيم الدولة" و تطمينات بعدم دعم "دولة كردية"
بدون موعد .. أردوغان و أوباما يتباحثان بشأن "تنظيم الدولة" و تطمينات بعدم دعم "دولة كردية"
● أخبار سورية ١ أبريل ٢٠١٦

بدون موعد .. أردوغان و أوباما يتباحثان بشأن "تنظيم الدولة" و تطمينات بعدم دعم "دولة كردية"

خالف الرئيس الأمريكي باراك أوباما تصريحات بيته البيت الأبيض حول عدم إمكانية لقاءه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان خلال قمة الأمن النووي المنعقدة في واشنطن ، و عقد الرئيسان جلسة مباحثات تركزت حول مكافحة تنظيم الدولة ، وفق اعلان البيت الأبيض ، فيما كان أردوغان قد التقى مع نائب أوباما الذي طمئن تركيا حول التحركات القادمة وضمان مراعاة الحساسية التركية من وحدات حماية الشعب الكردية .


وفي بيان صادر عنه أعلن البيت الابيض أن أوباما اجتمع بأردوغان ، مساء أمس بتوقيت واشنطن صباح اليوم بتوقيت سوريا ، وناقشا عدداً من المواضيع على رأسها مساعي البلدين لمحاربة تنظيم الدول.

و نقل البيان عن أوباما تأكيده بـ"التزام الولايات المتحدة بأمن تركيا وقدم تعازيه إلى الرئيس إردوغان باسم الشعب الامريكي في اولئك الذين قتلوا وأصيبوا في الهجوم الارهابي الذي وقع الخميس في ديار بكر.. كما أكد دعم الولايات المتحدة لأمن تركيا ونضالنا المشترك ضد الارهاب".

وقال البيان الصادر عن البيت الأبيض إن الزعيمين نقاشا أيضا "كيفية تعزيز المسعى المشترك لإضعاف وتدمير تنظيم الدولة الاسلامية".


في حين قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، أن الولايات المتحدة الأمريكية أكدت عدم دعمها بأي شكل من الأشكال، فكرة إنشاء دولة كردية شمالي سوريا، وأن موقفها واضح حيال وحدة التراب السوري.

وأوضح المتحدث باسم الرئاسة التركية، في تصريح للصحفيين في واشنطن، تعليقاً على استقبال أردوغان، لنائب الرئيس الأمريكي جو بايدن، ان" موقف الإدارة الأمريكية واضح بشأن وحدة التراب السوري، وإنهم لا يدعمون أبداً أي تقسيم، وليست لديهم فكرة بأي شكل من الأشكال، لإنشاء دولة كردية في شمال سوريا".

وأشار قالن، أن بايدن أكد رغبة بلاده بزيادة تعاونها مع تركيا، بخصوص محاربة منظمة "بي كا كا" الإرهابية، مشدداً في الوقت نفسه، أنهم يُدركون الجهود التركية لمحاربة تنظيم الدولة".

وأضاف قالن "بالنسبة لنا لا يوجد أي فرق بين تنظيمات بي كا كا، وي ب ك، وب ي د، وداعش، ولا يمكن أن نتسامح أو نسمح لأولئك أن يفرضوا أمرًا واقعا"، مشيرًا أن بايدن "تفهم ذلك".

وفيما يتعلق بالأحاديث حول التحضير لعملية (عسكرية) لاستعادة مدينة منبج، بريف حلب من يد تنظيم الدولة، نقل قالن عن بايدن قوله، إنهم سيعملون على خطة بخصوص عملية عسكرية تراعي حساسية تركيا حيال "ب ي د"، الذراع السوري لمنظمة "بي كا كا" الإرهابية، والأهداف المشتركة للبلدين.

 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ