برعاية إيرانية .. وفد "مسد" التقى ضباطاً في مكتب الأمن القومي بدمشق وعرض تسليم الرقة والطبقة للنظام
برعاية إيرانية .. وفد "مسد" التقى ضباطاً في مكتب الأمن القومي بدمشق وعرض تسليم الرقة والطبقة للنظام
● أخبار سورية ١ أغسطس ٢٠١٨

برعاية إيرانية .. وفد "مسد" التقى ضباطاً في مكتب الأمن القومي بدمشق وعرض تسليم الرقة والطبقة للنظام

كشف مصدر كردي مطلع مقرب من الإدارة الذاتية التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، اليوم الأربعاء، عن الجهة التي التقى بها وفد مجلس سوريا الديمقراطية – الجناح السياسي لقوات سوريا الديمقراطية ــ في دمشق وفحوى محادثات الطرفين .

ونقل موقع "باسنيوز" عن مصدر رفض الإفصاح عن هويته، كونه غير مخول بالتصريح، قوله إن:« محادثات وفد مجلس سوريا الديمقراطية جرت في مكتب الأمن القومي الذي يديره اللواء علي مملوك في دمشق»، نافيا «أن يكون الوفد قد التقى بمملوك نفسه، بل التقى مع العميد بسام والعميد ياسر وبرعاية إيرانية ».

وأوضح المصدر ، أن « وفد مجلس سوريا الديمقراطية أبدى استعداده لتسليم الرقة والطبقة للنظام ، وتشكيل بلديات مشتركة، تشكيل لجان أمنية، فضلا عن انضمام قواته العسكرية المتمثلة بقوات سوريا الديمقراطية إلى جيش النظام ».

مشيراً ، إلى أن «النظام رحّب بانضمام قوات سوريا الديمقراطية لجيشه وانضمام مجلس سوريا الديمقراطية لانتخابات البلديات ورفع العلم السوري في كافة مناطق سيطرة سوريا الديمقراطية».

وأكد المصدر ذاته أن « مجلس سوريا الديمقراطية سوف يتخلى عن كافة شعاراته ( الفيدرالية – الإدارة الذاتية- الإدارة المدنية) والانضمام إلى مشروع النظام المتمثل بالإدارة المحلية مع إيجاد تسمية جديدة لها حتى لا ينتفض الشعب ضد منظومة PYD».

وكان قائد الوحدات الكردية سيبان حمو قد تعهد خلال لقاء سابق مع محافظ الحسكة اللواء جايز الحمود الموسى، بدعم إجراء النظام انتخابات الإدارة المحلية في غربي كوردستان المزمع عقدها في 16 أيلول / سبتمبر المقبل.

ولفت المصدر إلى أن« النظام في المقابل سوف يسمح بتعليم اللغة الكردية والشركسية والسريانية والأرمنية والتركية، فقط اللغة الأم لأهلها واللغة الرسمية هي العربية».

وكان مصدر كردي مطلع مقرب من إدارة PYD قد كشف امس الثلاثاء، عن أن وفد مجلس سوريا الديمقراطية الذي زار دمشق مؤخرا عرض على النظام التعاون العسكري في إدلب لمحاربة الفصائل الإسلامية المعارضة للنظام.

وقال المصدر لـ(باسنيوز) إن « الوحدات الكردية YPG (الجناح العسكري لـPYD) وبعد الانتهاء من تنظيم داعش في شرقي الفرات سوف تتوجه إلى إدلب لتقاتل إلى جانب جيش النظام والميليشيات الإيرانية ضد الفصائل الإسلامية الموالية لتركيا».

وأضاف المصدر ، أن « PYD يسعى جاهدا لإقناع النظام بالمشاركة في معركة إدلب إلا أن النظام لم يحسم موقفه لأسباب تتعلق باتفاقات أستانا».

وشدد المصدر الكردي ، على أن « مشاركة الوحدات الكردية ستتيح لها الفرصة للانضمام إلى الجيش السوري ومواجهة الفصائل العسكرية المسلحة آملا فتح جبهة عفرين من إدلب لكن تركيا ترفض انضمام قوات PYD لجيش النظام وفق تفاهماتها مع الروس».

وكانت وسائل الإعلام التابعة للنظام نقلت عن مصدر مطلع لم تسمه، إنه لم يتم التطرق إلى موضوع اللامركزية أثناء اللقاءات التي عقدها النظام مع وفد «مسد» خلال زيارته إلى دمشق الخميس الماضي والتي استمرت على مدار يومين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ