برعاية تركية .. إجراء ثالث عملية تبادل لمعتقلين بين النظام والمعارضة شمال حلب
برعاية تركية .. إجراء ثالث عملية تبادل لمعتقلين بين النظام والمعارضة شمال حلب
● أخبار سورية ٢٢ أبريل ٢٠١٩

برعاية تركية .. إجراء ثالث عملية تبادل لمعتقلين بين النظام والمعارضة شمال حلب

أجرى الجيش الوطني الحر اليوم الاثنين، عملية تبادل مع النظام لمرة جديدة في معبر أبو الزندين بريف حلب الشمالي، تم خلاله تبادل أسرى من الطرفين، هي المرة الثالثة التي يتم فيها إجراء مثل هذه العملية.

وقالت مصادر عسكرية إن عملية التبادل تمت بحضور وفد تركي ووفد من الأمم المتحدة، حيث تم تبادل تسعة عناصر للنظام مقابل إفراج النظام على تسعة معتقلين في سجونهن تم تسليمهم من قبل الهلال الأحمر السوري في منطقة معبر أبو الزندين شمالي حلب.

وفي شهر شباط الماضي، أجرى الجيش الوطني اليوم، عملية تبادل للأسرى مع قوات الأسد بإشراف روسي وتركي، كانت العملية الثانية بين الطرفين كبادرة حسن نية وفق متابعين، تم خلالها تبادل عدد من الأسى لدى الطرفين شرقي حلب.

وقالت مصادر ميدانية إن عملية تبادل الأسرى تمت في معبر أبو الزندين في منطقة الباب شرقي حلب، حيث سلم الجيش الوطني عشرين معتقلا لديه، مقابل إفراج قوات النظام عن عشرين معتقلاً بينهم نساء.

وفي 24 تشرين الثاني من العام الماضي، أجرى الجيش الحر مع قوات الأسد عملية تبادل أسرى قرب مدينة الباب بريف حلب الشرقي، في إطار تفاهمات مسار أستانة، حيث استلم الجيش الحر 10 أسرى، مقابل قيام قوات الأسد بإطلاق سراح 10 معتقلين كانوا في سجونها.

وكانت علقت وزارة الخارجية التركية حينها بالقول، إن عملية تبادل الأسرى التي تمّت بين النظام والمعارضة في شمال حلب، تشكّل خطوة أولى مهمة فيما يتعلق بزيادة الثقة بين الأطراف المتصارعة.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أن عملية التبادل تأتي في إطار مشروع تجريبي منبثق عن مجموعة العمل المشتركة المتعلقة بإطلاق سراح المعتقلين والمحتجزين والرهائن، وتسليم جثامين القتلى، والبحث عن المفقودين.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ