برعاية روسية .. قسد تفاوض الأسد على تسليم مناطقها والأخير يفرض شروطه
برعاية روسية .. قسد تفاوض الأسد على تسليم مناطقها والأخير يفرض شروطه
● أخبار سورية ١٥ أغسطس ٢٠١٩

برعاية روسية .. قسد تفاوض الأسد على تسليم مناطقها والأخير يفرض شروطه

كشف مصدر كردي سوري مقرب من وحدات حماية الشعب الكردية PYD ، اليوم الخميس، عن لقاء جرى بين القيادي "صبري أوك" في حزب العمال الكردستاني PKK ونائب وزير الدفاع السوري في مدينة القامشلي برعاية روسية من أجل الترتيب والتمهيد لإجراءات عسكرية في المدينة، ومناطق سيطرتها شرق سوريا.

ولفت المصدر إلى أنه من" تلك الإجراءات السماح لجيش النظام بالتمركز بالقرب من قرية نعمتلي وكذلك في محيط الطريق الدولي، جنوب شرق القامشلي، وبالقرب من مناطق تل علو"، إضافة لتأمين حماية قيادات من وحدات الحماية الشعبية مطلوبين لدى أنقرة، والتي سلمت قوائم بأسمائهم مؤخراً للولايات المتحدة، مطالبة "قسد" بنقل هؤلاء المطلوبين إلى مناطق قريبة تحت سيطرته لمنع الأمريكان من تسليمهم إلى تركيا وتأمين ملاذ آمن لهم في حال فكرت واشنطن بذلك ".

وكشف المصدر عن نقل جميع جرحى YPG بطائرات كبيرة إلى دمشق حيث يوجد حاليا في العاصمة السورية حوالي 700 مقاتل من YPG من المصابين وهم برعاية النظام.

وكان مصدر كردي سوري مطلع، قد كشف يوم الأربعاء، عن فحوى مناقشات وفد من قوات سوريا الديمقراطية والنظام السوري، الذي عاد من دمشق إلى مدينة القامشلي بعد جولة محادثات مع مسؤولي النظام حول مصير منطقة شرق الفرات.

وأوضح المصدر "أن وفداً برئاسة إلهام أحمد رئيسة الهيئة التنفيذية في مجلس سوريا الديمقراطية (مسد) عاد إلى مدينة القامشلي عقب اللقاء بمسؤولين كبار في دمشق وقاعدة حميميم الروسية في الساحل السوري".

وكشف المصدر أن " دمشق طالبت وفد مجلس سوريا الديمقراطية بتسليم الأسلحة الثقيلة التي استلموها من جيش الأسد ومنها دبابات، وانسحاب قوات سوريا الديمقراطية من مركزي كل من مدينة القامشلي والحسكة وتسليمها للنظام، إعادة تفعيل مؤسسات الدولة، مع السماح لجيش الأسد
بالانتشار في محافظة الحسكة.

ولفت المصدر إلى أنه " قريبا سيتم الاتفاق على تسليم الرقة والطبقة للنظام" ، مبينا أن " المشكلة حاليا هي في الرفض الأمريكي"، مستطردا بالقول:" لكن أمريكا سترضخ مقابل تنازلات من روسيا"، وفق قوله.

وأشار المصدر إلى أن" هذا الأمر كله هو مقابل حماية قوات سوريا الديمقراطية من التهديدات التركية وبقائها في المنطقة، إضافة إلى مزايا أخرى يحصل عليها من النظام"، مشيرا إلى انه تزامن مع لقاءات وفد "مسد" في دمشق وقاعدة حميميم الروسية زيارة وفد برئاسة عبد الكريم عمر واليزابيت كورية ، المسؤولين في الإدارة الذاتية ، إلى موسكو لبحث مصير المنطقة الآمنة والاتفاق الأمريكي التركي حول شمال البلاد.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ