برنامج الأغذية العالمي...يتوقف عن تقديم المساعدات لتسعة مخيمات للاجئين في تركيا
برنامج الأغذية العالمي...يتوقف عن تقديم المساعدات لتسعة مخيمات للاجئين في تركيا
● أخبار سورية ٦ مارس ٢٠١٥

برنامج الأغذية العالمي...يتوقف عن تقديم المساعدات لتسعة مخيمات للاجئين في تركيا

أعلن برنامج الأغذية العالمي الجمعة أنه توقف عن تقديم المساعدات إلى تسعة مخيمات للاجئين السوريين في تركيا بسبب النقص في التمويل، ووجه نداء إلى المانحين لسد هذا النقص.

وقالت إليزابيث بيرزالمتحدثة باسم هذا البرنامج التابع للأمم المتحدة في جنيف  "للأسف اضطررنا في شباط إلى الطلب من الحكومة التركية أن تأخذ على عاتقها تقديم المساعدات إلى تسعة مخيمات، لأننا لم نعد قادرين على القيام بذلك بسبب النقص في التمويل".

وأوضحت في تصريح صحافي أن البرنامج يحتاج إلى 65 مليون يورو إضافية، لكي يتمكن من تغطية نفقات برنامج مساعداته لسوريا في تركيا خلال العام 2015.

وأوضحت أن البرنامج بحاجة إلى 8.2 ملايين يورو شهريا لمساعدة اللاجئين السوريين في تركيا, ويقدم البرنامج بطاقات إلكترونية تتيح لـ220 ألف لاجئ شراء مواد غذائية، إلاّ أنه أجبر على خفض عدد المُفِيدين الشهر الماضي إلى 154 ألف عائلة.

وقامت الحكومة التركية التي تغطي أصلا 40% من ثمن المواد الغذائية الموزعة بسد النقص الناتج عن النقص في التمويل.

وحذرت المتحدثة أن تركيا التي تستقبل نحو 1.7 مليون لاجئ سوري، دفعت حتى الآن نحو 4.5 مليارات دولار مساعدات منذ بدء النزاع في سوريا لن تقوم بسد هذا النقص لفترة طويلة إضافية.

ويوضح البرنامج أن توزيع البطاقات الإلكترونية الذي يتيح للاجئين السوريين شراء المواد الغذائية من المحلات التجارية في تركيا يبقى أفضل من قيام البرنامج بتوزيع المواد الغذائية مباشرة على المحتاجين، كما أنه أسهم في تنشيط الاقتصاد التركي. 

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ