برنامج الأغذية العالمي يحذر من انزلاق سوريا إلى حافة المجاعة
برنامج الأغذية العالمي يحذر من انزلاق سوريا إلى حافة المجاعة
● أخبار سورية ١٣ يونيو ٢٠٢٠

برنامج الأغذية العالمي يحذر من انزلاق سوريا إلى حافة المجاعة

حذّر برنامج الأغذية العالمي من انزلاق سوريا إلى حافة المجاعة، بسبب الانهيار الاقتصادي في البلاد، وجاء التحذير على لسان المدير التنفيذي في البرنامج ديفيد بيسلي، في لقاء له مع صحيفة "ذا ناشيونال".

وقال بيسلي في لقائه مع الصحيفة إنّ "استمرار تدهور الأوضاع في سوريا قد يجعل خطر المجاعة يطرق الأبواب"، موضحاً أنه لا فائدة من إرسال الأموال للسوريين في الوقت الحالي.

وتابع بيسلي قائلاً: "إذا أرسلنا مبالغ نقدية للسوريين، فلن يستطيعوا شراء أي شيء بها، لذا علينا إرسال مساعدات غذائية"، كون الأرقام تشير إلى ارتفاع غير مسبوق في الأسعار بسوريا.

وأضاف بيسلي أنّ سعر سلة المواد الغذائية لبرنامج الأغذية العالمي، ارتفع بنسبة 16 في المائة في آخر إحصاء شهري، مردفاً أنّ التوقعات قاتمة بالفعل في سوريا لعام 2020، بعد عقد من الحرب التي "تزداد سوءاً"، حسب وصفه.

ورأى بيسلي: "إذا استمرّ الوضع في سوريا بالتدهور، ستتعطّل إمدادات الغذاء، في بلد دمرته 10 سنوات من الحرب، والمجاعة يمكن أن تطرق بابه". واقترح استبدال الأموال المرسلة بالمواد الغذائية.

وكان المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة ستيفان دوغريك أكّد، في مؤتمره الصحافي اليومي، أنّ الأمم المتحدة تعمل على تلبية الاحتياجات الإنسانية الحرجة لأكثر من 11 مليون شخص، في جميع أنحاء سوريا. وشدّد دوغريك فيه على ضرورة تقديم المزيد من المساعدات.

ويعاني 9.3 ملايين شخص من انعدام الأمن الغذائي في سوريا، حيث ارتفعت نسبة المحتاجين بمعدل 1.4 مليون شخص خلال ستة أشهر فقط، بينما يقدم برنامج الأغذية مساعداته المنقذة للحياة، لنحو 4.5 ملايين شخص شهرياً.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ