بريطانيا تدين استخدام نظام الأسد للكيماوي وتعتبره انتهاك لقواعد الحرب
بريطانيا تدين استخدام نظام الأسد للكيماوي وتعتبره انتهاك لقواعد الحرب
● أخبار سورية ٢٧ أكتوبر ٢٠١٧

بريطانيا تدين استخدام نظام الأسد للكيماوي وتعتبره انتهاك لقواعد الحرب

قال وزير الخارجية البريطاني، "بوريس جونسون"، عقب نشر تقرير آلية التحقيق المشتركة التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية في سوريا، أن هذا التقرير توصل لاستنتاج واضح، ان نظام الأسد استخدم غاز الأعصاب السارين ضد أهالي خان شيخون في سورية يوم 4 إبريل/نيسان.

وأدانت الخارجية البريطانية، في بيان صادر عنها مساء الخميس، هذا الانتهاك لقواعد الحرب، ودعت المجتمع الدولي لإبداء وحدته في محاسبة نظام الأسد عن أفعاله.

وقال البيان، ان روسيا وعدت في 2013 بضمان أن يتخلى نظام الأسد عن كافة أسلحتها الكيميائية، ومنذ ذلك الحين وجد المحققون تورط نظام الأسد باستخدام غازات سامة في أربعة اعتداءات مختلفة.

وتابع جونسون، "قد حاولت روسيا مرارا وتكرارا عرقلة جهود التوصل للحقيقة بشأن الاعتداء في خان شيخون، نافية حتى استخدام غاز السارين، ومن ثم استخدمت حق النقض الفيتو يوم الثلاثاء ضد قرار كان سيمدد عمل فريق التحقيق. لقد اختارت روسيا باستمرار التغطية على أفعال الأسد".

واعتبر البيان أن هذا التصرف "يقوض الإجماع الدولي ضد استخدام الأسلحة الكيميائية"، مطالباً روسيا بالتوقف عن حماية حليفها (الأسد) والإبقاء على التزامها بضمان عدم استخدام الأسلحة الكيميائية مرة أخرى نهائيا.

وشدد الوزير البريطاني، على أن استخدام تنظيم الدولة للكيماوي، "يعتبر فظيعا – بغض النظر عن المسؤول عنه – ولا بد وأن يتوقف تماما وإلى الأبد".

وأكد التقرير بأن تنظيم الدولة مسؤول عن تنفيذ اعتداء باستخدام غاز الخردل في قرية أم حوش في سبتمبر/أيلول 2016.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ