بريطانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب إيصال النفط إلى "نظام الأسد المجرم"
بريطانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب إيصال النفط إلى "نظام الأسد المجرم"
● أخبار سورية ١٠ سبتمبر ٢٠١٩

بريطانيا تستدعي السفير الإيراني بسبب إيصال النفط إلى "نظام الأسد المجرم"

اتّهمت بريطانيا إيران الثلاثاء بمخالفة الضمانات التي قدمتها بأن لا تنقل ناقلة احتجزت قبالة جبل طارق هذا الصيف النفط إلى سوريا، واستدعت السفير الإيراني لتقديم احتجاجا.

وأفادت وزارة الخارجية البريطانية "من الواضح الآن أن إيران خالفت هذه الضمانات وأن النفط تم نقله إلى سوريا ونظام الأسد المجرم"، وتابعت أن بريطانيا سترفع الملف إلى الأمم المتحدة، وحذر وزير الخارجية دومينيك راب من أن ذلك "يندرج ضمن سلوك نمطي يهدف إلى زعزعة الأمن الإقليمي".

وأضاف "نريد رفع العزلة عن إيران لكن السبيل الوحيد للقيام بذلك هو أن تحترم تعهداتها والقواعد التي يقوم عليها النظام الدولي".

وكانت قوات الأمن في جبل طارق مدعومة بالبحرية الملكية البريطانية اعترضت ناقلة "غرايس 1" الإيرانية قبالة سواحل جبل طارق في 4 تموز/يوليو، وكان يشتبه بأنها تنقل 2,1 مليون برميل نفط إلى سوريا في خرق للعقوبات الأوروبية.

ووصفت إيران احتجاز الناقلة بانه "قرصنة". وأمرت محكمة في جبل طارق بالإفراج عنها منتصف آب/أغسطس رغم الاعتراضات الأميركية.

وكان جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي أعلن الجمعة أن الناقلة التي غيرت اسمها الى "ادريان درايا" وباتت ترفع العلم الإيراني وصلت إلى ميناء طرطوس السوري.

وقالت الخارجية في بيان "أعطت إيران ضمانات لحكومة جبل طارق مرارا بأن الناقلة غرايس 1 لن تسلم نفطا لأي جهة في سوريا أو في أي مكان آخر يخضع لعقوبات أوروبية"، وأضافت أن "تصرفات إيران تعتبر خرقا غير مقبول للقواعد الدولية وسترفع بريطانيا المسألة إلى الأمم المتحدة في وقت لاحق هذا الشهر".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ