بريطانيا تصف عرقلة روسيا لمشروع تحقيق استخدام الكيماوي في سوريا بـ "المريع"
بريطانيا تصف عرقلة روسيا لمشروع تحقيق استخدام الكيماوي في سوريا بـ "المريع"
● أخبار سورية ١٧ نوفمبر ٢٠١٧

بريطانيا تصف عرقلة روسيا لمشروع تحقيق استخدام الكيماوي في سوريا بـ "المريع"

وصف وزير خارجية بريطانيا، "بوريس جونسون"، عرقلة روسيا لمشروع قرار أمريكي، لتجديد تفويض تحقيق دولي في هجمات كيماوية بسوريا، بالأمر "المريع".

وقال جونسون في بيان، اليوم الجمعة" من المريع إنهاء عمل آلية التحقيق المشتركة، التابعة للأمم المتحدة".

واستخدمت روسيا حق النقض، مساء الخميس، للمرة العاشرة، ضد مشروع أمريكي لتجديد تفويض لجنة تحقيق دولية بشأن هجمات الأسلحة الكيماوية في سوريا، بعد أن بادرت الولايات المتحدة بطلب التصويت على مسودة قرارها وأعقبتها روسيا، حيث يحتاج إقرار أي مشروع إلى تأييد تسعة أصوات وعدم استخدام أي دولة من الدول دائمة العضوية وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين لحق النقض.

وأضاف جونسون، "لن تسمح المملكة المتحدة، أن يؤدي انتهاء آلية التحقيق المشتركة، إلى وقف التعاون بين الشركاء الدوليين، من أجل تحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيماوية، ومحاسبتهم".

واعتبرت مندوبة الولايات المتحدة الأمريكية في مجلس الأمن، "نيكي هيلي"، حق النقض الذي استخدمته روسيا، دليل على قبولها استعمال السلاح الكيماوي في سوريا، كما اعتره المندوب الفرنسي "خطير جدا" وستكون آثاره وخيمة.

وحذر سفير بريطانيا لدى الأمم المتحدة، "ماثيو رايكروفت"، مساء الخميس، من إنه إذا توقفت عمل لجنة التحقيق "فإن المنتصر الوحيد سيكون الأشخاص الذين يرغبون في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا وهم نظام بشار الأسد بالإضافة إلى تنظيم الدولة".

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ