بسياسة الأرض المحروقة ... النظام يسيطر على قرى عدة بريف إدلب الشرقي
بسياسة الأرض المحروقة ... النظام يسيطر على قرى عدة بريف إدلب الشرقي
● أخبار سورية ٢٥ نوفمبر ٢٠١٩

بسياسة الأرض المحروقة ... النظام يسيطر على قرى عدة بريف إدلب الشرقي

تتواصل المعارك بشكل عنيف وسط قصف جوي وصاروخي لايتوقف، على محاور القتال بريف إدلب الجنوبي الشرقي، حيث تسعى قوات الأسد لتطويق المنطقة والتوسع تحت غطاء القصف وكون الأرض مكشوفة تعطيها بعداً إضافياً للتمهيد.

وقالت مصادر عسكرية لشبكة "شام" إن قوات الأسد وميليشيات إيران وبعد معارك كر وفر ومعارك ضارية، تمكنت من إحكام السيطرة على قرية المشيرفة، قبل توسعها باتجاه قرى "الويبدة - تل خزنة - مزرعة الجدعان - أم الخلاخيل - أرض الزرزور" بعد اشتباكات عنيفة وقصف مكثف.


وأكدت المصادر أن النظام يستغل عمليات القصف والتمهيد الناري جواً وبراً، ورصد كل حركة في المنطقة في التقدم، لافتاً إلى أن فصائل الثوار تقاتل على عدة محاور وتوقع خسائر كبيرة بالقوات المتقدمة على الأرض، إلا أن الطيران وطائرات الاستطلاع تعرقل عمليات الإمداد والتحرك.

وخلال الأيام الماضية، تشهد مناطق التماس بين النظام والثوار بريف إدلب الشرقي، محاولات مستمرة من الأخير للتقدم على جبهات ومحاور القتال في المنطقة، وسط قصف جوي وصاروخي عنيف لايتوقف على المنطقة.

وفي تقرير سابق، اعتبر المحلل العسكري في شبكة "شام" أن محاولات النظام الأخيرة للتقدم على خط ريف إدلب الشرقي ليست معركة النظام الأساسية في حال فكر في شن عملية عسكرية جديدة على المنطقة، لافتاً إلى أن هناك نية للنظام للتوسع في سهل الغاب والكبينة ويبدو أنه يحاول سحب الفصائل بعيداً عن المنطقة تلك.

ولم يستبعد المحلل العسكري في "شام" وهو ضابط منشق عن النظام، أن يغامر النظام بغطاء روسي في التقدم على أي من المحاور سواء ريف إدلب الشرقي أو سهل الغاب، لخلط الأوراق الدولية في المنطقة مع تصاعد الخلاف شرق الفرات، مشدداً على ضرورة أن تتأهب الفصائل لجولة من المعارك قد تكون قريبة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ