بضوء أخضر روسي .... مباحثات بين "النظام وقسد" لتسليم عفرين وتضارب في أنباء التوصل لاتفاق
بضوء أخضر روسي .... مباحثات بين "النظام وقسد" لتسليم عفرين وتضارب في أنباء التوصل لاتفاق
● أخبار سورية ١٨ فبراير ٢٠١٨

بضوء أخضر روسي .... مباحثات بين "النظام وقسد" لتسليم عفرين وتضارب في أنباء التوصل لاتفاق

تداولت مواقع إعلامية كردية اليوم الأحد، خبراً عن توصل كلاً من حكومة الأسد وقوات سوريا الديمقراطية إلى اتفاق مبدئي على تسليم مدينة عفرين لقوات النظام لحمايتها من عملية "غصن الزيتون" التي تقودها تركيا وفصائل الجيش السوري الحر.

ونقلت المصادر عن مسؤولي كردي في قوات قسد أن الاتفاق يتضمن دخول قوات الأسد إلى منطقة عفرين والتمركز فيها، وفق شروط تم الاتفاق عليها بين الطرفين، فيما لم تؤكد أي جهة رسمية من النظام أو قسد هذه المعلومات، واكتفت بالتأكيد على وجود مباحثات بين الطرفين بهذا الشأن.

بدورها قالت مصادر دبلوماسية روسية، إن موسكو كانت تريد أن تنتشر نظام الأسد في عفرين لوقف عملية "غصن الزيتون" التي أطلقتها تركيا ضد وحدات حماية الشعب "واي بي جي"، الشهر الماضي.

واستشهدت المصادر الروسية بعملية "درع الفرات" حين سلّمت وحدات الحماية مواقع للنظام، ما أوقف تقدم تركيا في اتجاه منبج وأرياف حلب، فيما استبعدت ذات المصادر في الوقت نفسه اندلاع نزاع بين نظام الأسد والأتراك، مشيرة إلى أن موسكو تنتظر نتائج المحادثات التركية الأميركية بخصوص منطقة منبج لإعادة تقدير الموقف جيداً.

كما أعرب خبراء روس عن ثقتهم بأن نجاح روسيا في أي وساطة تعيد نظام الأسد إلى عفرين سيرضي أنقرة والنظام، لا سيما وأن سيطرة نظام الأسد على هذه المنطقة ستبدد مخاوف الأتراك من بروز كيان "كردي" على حدودهم الجنوبية.

وكانت نشرت مواقع إعلامية عدة قبل أيام عن شروط قالت إن النظام قدمها لميليشيات قسد لقبول الدخول إلى عفرين، تتضمن استلام كامل المنطقة ورفع علم النظام وتسلم الدوائر الرسمية وتسليم قسد لسلاح الثقيل والخضوع لسلطة النظام بشكل كامل، فيما لم تؤكد أي جهة رسمية هذه الشروط أو تنفها.

وتأتي هذه المباحثات في وقت باتت فيها لوحدات حماية الشعب YPG في مواجهة مباشرة مع قوات الجيش السوري الحر والقوات التركية التي بدأت منذ 20 كانون الثاني، عملية "غصن الزيتون" التي تستهدف المواقع العسكرية لوحدات حماية الشعب YPG في منطقة عفرين، مع انسحاب القوات الروسية وتراجع الدعم الأمريكي للوحدات.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ