بعد أن منعهم من الخروج إلا بموافقة فرع فلسطين .. أوقاف الأسد تتهم السعودية بحرمان السوريين من الحج ..!؟
بعد أن منعهم من الخروج إلا بموافقة فرع فلسطين .. أوقاف الأسد تتهم السعودية بحرمان السوريين من الحج ..!؟
● أخبار سورية ٢٢ يونيو ٢٠١٨

بعد أن منعهم من الخروج إلا بموافقة فرع فلسطين .. أوقاف الأسد تتهم السعودية بحرمان السوريين من الحج ..!؟

اتهمت وزارة الأوقاف في حكومة الأسد، المملكة العربية السعودية بحرمان المواطنين السوريين من أداء فريضة الحج للسنة السابعة على التوالي.

وقالت الأوقاف في بيان: "شرط الاستطاعة لأداء ركن الحج غير محقق بسبب تسييس فريضة الحج من قبل السلطات السعودية رغم المخاطبات المتكررة من الوزارة لمنظمة التعاون الإسلامي، ووزارة الحج السعودية بهذا الصدد عن طريق وزارة الخارجية السورية".

وكانت منعت إدارة الهجرة والجوازات التابعة لنظام الأسد العام الماضي، خروج المدنيين السوريين الذين يرغبون بأداء مناسك الحج والعمرة، عبر مكتب لجنة الحج العليا السورية في لبنان.

وسربت وثيقة لقرار مذيل بختم مدير الهجرة والجوازات، اللواء "ناجي تركي النمير"، بتاريخ 20 / 7 / 2017، يتحدث عن معلومات تفيد بقيام عدد من مكاتب الحج في لبنان بتأمين تأشيرات دخول للمواطنين السوريين إلى المملكة العربية السعودية عن طريق سفارتها في لبنان لتأدية فريضة الحج تحت إشراف الائتلاف المعارض.

وأوعز القرار لعدم السماح لأي مواطن سوري يحمل جواز سفر ممهور بختم الدخول للسعودية بمغادرة القطر، إلا بعد مراجعة فرع فلسطين (235).

وذكرت مصادر خاصة لـ "شام" حينها أن المشايخ والعلماء في نظام الأسد على دراية بالأمر، وأن بعضهم حاول التوسط لدى مدير الفرع (235) إلى أنه مازال متمسكاً بالقرار الأخير.

الجدير بالذكر أن ما يقارب الـ 5000 مدني يذهبون إلى المملكة العربية السعودية من داخل مناطق النظام كل عام وبنفس الطريقة، ضمن حملات لجنة الحج العليا السورية التابعة لائتلاف الوطني، حيث تشرف اللجنة العليا السورية منذ 5 سنوات على خدمة جميع السوريين من حجاج بيت الله الحرام، وقد وصل عدد المسجلين لهذا العام الى 15000 حاج سوري.

ويوم السبت الثالث من شباط من العام الجاري، عقدت لجنة الحج العليا السورية اجتماعاً في مكتبها بمدينة إسطنبول مع عدد من ممثلي المؤسسات الإعلامية السورية، شرح فيها الأستاذ "سامر بيرقدار" مدير الحج السوري ألآليات الجديدة التي تتبعها إدارة الحج في تسهيل عمليات التسجيل للحجاج إلى بيت الله الحرام لعام 2018 وصولاً لترتيبات الحج.

وبدأت مكاتب لجنة الحج العليا السورية كافة في سوريا ودول الجوار باستقبال المواطنين السوريين الذين يرغبون بأداء فريضة الحج لهذا العام في السابع والعشرين من كانون الثاني المنصرم، ويستمر التسجيل حتى يوم الخميس 20 الموافق لـ 8 من آذار 2018 م، عبر مكاتب باب الهوى وباب السلامة وغازي عينات وإسطنبول ومرسين والريحانية وعمان وبيروت والقاهرة.

المصدر: شبكة شام الكاتب: فريق التحرير
مشاركة: 

اقرأ أيضاً:

ـــــــ ــ